الافتتاحية

 

مركز الإعلاميات العربيات 

نشاطات ، مؤتمرات ، إبداعات، وفعاليات   

 

الأخبار والنشاطات 2

مذكرة تفاهم بين
الاعلاميات وعمان الاهلية

الأستاذه محاسن الإمام - رئيسة المركز  - و د. عصمت حوسو عن جامعة عمان الأهليه

رئيسة مركز الإعلاميات العربيات والدكتوره عصمت و مرتب المركز والجامعه

تم صباح الثلاثاء الموافق 2/3/2010 في مقر مركز الاعلاميات العربيات في جبل اللويبدة توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الاهلية، الجامعة الخاصة الاولى في الاردن وبين مركز الاعلاميات العربيات .

ووقعت المذكرة نيابة عن رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ماهر سليم الدكتورة عصمت حوسو مديرة مركز الخدمة الاجتماعية، وعن المركز الاعلامية محاسن الامام مؤسسة ورئيسة مركز الاعلاميات العربيات.

وتهدف المذكرة الى التأكيد على رؤية الجامعة في اطار التطوير التربوي والقيمي والتعليمي والتوجه نحو اقتصاد المعرفة ومواكبة التطور في جميع مجالات الحياة الاجتماعية المختلفة، وتأهيل كوادر شبابية من اجل التغيير الاجتماعي الايجابي.

ولأن مركز الاعلاميات العربيات للدراسات والابحاث والاستشارات الاعلامية من ضمن محاوره التي يعمل عليها تمكين المرأة ومآسسة مفهوم النوع الاجتماعي في مؤسسات التعليم ويسعى للنهوض بالاعلامية العربية بشكل عام والاردنية بشكل خاص، ودعمها وتمكينها في كافة المجالات من أجل زيادة مشاركتها في كافة القطاعات وخاصة قضايا المرأة وحقوق الانسان وفي المجال البحثي والمعرفي.

وبما أن جامعة عمان الاهلية ومركز الاعلاميات العربيات يسعيان الى تحقيق اهداف مشتركة، وقعت مذكرة التفاهم والتعاون.

ما نشر في جريدة الدستور الضغط هنا 

وما نشر في منتديات جوردن فور إيفر الضغط هنا

وما نشر في موقع جامعة عمان الأهليه الضغط هنا

الإعلاميات العربيات في الإسكندرية

كتبت فاديه الجبوري - مركز الإعلاميات العربيات

عقد في الفترة من 2-5 أيار الحالي الاجتماعي الاقليمي الرابع لرصد وتغيير صورة المرأة والرجل في الإعلام بعنوان " نحو إعلام مغاير " وذلك في المعهد السويدي بمدينة الاسكندرية، شاركت كل من الأستاذة محاسن الإمام رئيسة مركز الاعلاميات العربيات والاستاذة نور الامام من المكتب العربي للمحاماة بأعمال وجلسات الإجتماع.

وأصدر المشاركون والمشاركات بياناً صحفياً -
تفاصيل الضغط هنا

جامعة كينجيستون تكرم الأستاذه محاسن الإمام

رئيسة مركز الإعلاميات العربيات - ضمن برنامج النساء العربيات المبدعات

عقدت في الفتره ما بين 15-17 نيسان - 2010 في مقر جامعة كينجيستون جنوب العاصمه البريطانيه - لندن سيمينار ضم أكثر من 20 إمرأة عربيه من بينهم رئيسة مركز الإعلاميات العربيات الأستاذه محاسن الإمام وحشد من الإعلاميين والمثقفين العالميين وبدعم من مؤسسة أنا ليند - للتصفح يرجى الضغط هنا  

محاسن الإمام أول عربية تحصل على جائزة الصحافة الدولية!
الإسكندرية: سامر سليمان

ما نشر في مجلة سيدتي الضغط هنا

الإعلاميات العربيات في الأردنيــة

 بدعوة من معالي الدكتورة رويدا المعايطة من الجامعة الأردنية، إلتقت الاعلامية محاسن الامام رئيسة مركز الاعلاميات العربيات بمجموعة من الطالبات في مركز دراسات المرأة وذلك في كلية الحقوق – الجامعة الاردنية  في 12-4-2010. 

 

وتحدثت الإمام في محاضرة حول المرأة والإعلام والتنمية السياسية، وأشارت الى ان المراة حققت تقدماً دون مستوى الطموح في مجال المشاركة في مؤسسات المجتمع المختلفة وفي اتخاذ القرار في مختلف مجالات الحياة ، بعد أن كان دورها في الماضي مهمشا سواء في الأسرة أو خارجها , ولا يقتصر اتخاذ القرارات على الأسرة فقط بل يتعداه إلى مجالات أخرى كالعمل و التحكم في الموارد الاقتصادية والحقوق القانونية وغيرها من المجالات ونظراً للأهمية المتزايدة لدور المرأة في كافة المجالات فقد اهتمت المنظمات المختلفة بالقضايا الخاصة بالمرأة ودمجها في عملية التنمية كما سعت إلى العمل من أجل تمكينها وتضييق الفجوة بينها وبين الرجل.

حيث شهدت العقود الأخيرة تقدماً ملحوظاً في مشاركة المرأة في المجال العام وخاصة في القطاع الحكومي وتزايدت قوة تأثير المرأة في سياسات العمل المحلية والوطنية , كما نجحت قلة من النساء في الارتقاء إلى المناصب العليا والهامة . وعلى الرغم من المكتسبات التي حققتها المرأة في الأردن , إلا أن التمييز القائم على أساس الجنس ما زال عائقاً أمام المشاركة الكاملة لها في عملية اتخاذ القرار والتحكم كالرجل في الموارد الاقتصادية والسياسية.

كما بينت مشاركة المرأة في سلك القضاء، والبرلمان، والمجالس البلدية، وايا المرأة والنقابات المهنية، المرأة في المنظمات غير الحكومية واختتمت محاضرتها حول الإعلام والنوع الاجتماعي حيث اشارت الى ان الفروق النوعية واضحة في المناصب العليا في وسائل الإعلام في القوالب النمطية القائمة على أساس النوع الاجتماعي، وهنا نجد الاهتمام بزيادة مشاركة المرأة ومساعدتها على الوصول إلى مناصب اتخاذ القرار، وتحسين فرصها في التعبير عن آرائها، واتخاذ القرارات المهمة في وسائل الإعلام المختلفة ثم دار حوار بين المحاضرة والطالبات.

الإمام تشارك بندوة إطلاق تقرير تنمية المرأة


الأنباط - وداد السعودي
شاركت رئيسة مركز الإعلاميات العربيات محاسن الإمام في الندوة التي نظمتها جامعة الدول العربية ومركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (كوثر) وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (اليونيفام) الاسبوع الماضي والتي تم خلالها اطلاق تقرير التنمية الثالث للمرأة العربية.
تفاصيل يرجى الضغط هنا

كتبت بشرى مبيضين - منسقة البرامج في المركز
برعاية السيد عمرو موس الامين العام لجامعة الدول العربية ، نظمت وحدة المرأة بالأمانة العامة بالتعاون مع صندوق الأمم التحدة الإنمائي للمرأة اليونيفيم بالتعاون مع قسم المرأة بجامعة الدول العربية ندوة الإعلان عن صدور تقرير تنمية المرأة العربية والإعلام "دراسة تحليلية للبحوث الصادرة بين عام 1995 _ 2005 وعقدت الدورة في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة وشارك في الجلسة الافتتاحية كل من السيدة نانسي باكير الامين العام المساعد لقطاع الشؤون الاجتماعية والسيدة هيفاء أبو غزالة المديرة الإقليمية لصندوق الأمم التحدة الإنمائي للمرأة والسيدة سكينة بوراوي ،المديرة التنفيذية لمركز المرأة العربية للتدريب والبحوث ز والدكتور /حسين أمين رئيس قسم الإعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة :ذلك بحضور مشاركين من 14 دولة عربية يمثلون مختلف وسائل الإعلام والنقابات والمؤسسات الإقليمية والوطنية المهتمة بموضوع التقرير .
كما تم تكريم الفائزتان في مسابقة(cawtarوunifem حول " المرأة العربية وتكنولوجيا المعلومات ومنح جائزة لافضل مضمون موقع إلكتروني حول المرأة العربية فاز به موقع جمعية نهوض وتنمية المرأة التي ترأسها الدكتورة إيمان بيبرس من مصر وافضل موقع إلكتروني حول المرأة والإعلام الذي صمم خصيصا للمسابقة وفازت به الآنسة إيمان بسباس من تونس.
وقدمت الإعلامية محاسن الإمام ورقة عمل بعنوان "صورة المرأة العربية في المراصد الإعلامية "والتي تتحدث فيها عن تجربة مركز الإعلاميات العربيات في المراصد الإعلامية وعن نشأة المراصد والمعوقات التي واجهت المركز عند إنشاء المراصد وعن نشاة الموقع الإلكتروني "أيام وعن إنجازات المركز والطموحات التي يسعى إلى تحقيقها0
كما شارك في اللقاءات من الأردن كل من الأستاذ طارق المومني نقيب الصحفيين والدكتور عادل زيادات عميد كلية الإعلام والصحافة في جامعة اليرموك0
وهذا واستمرت الندوة من 18_19 /2006تضمن البرنامج خلالها مشاركات متعددة منها –المرأة والإعلام الإلكتروني.
-تدريب الإعلاميين في مجال النوع الاجتماعي -من الدراسات إلى السياسات.
-آليات تحسين صورة المرة في الإعلام -نحو إستراتيجية عربية حول المرأة والإعلام.
ومن الجدير بالذكر أن تقرير المرأة العربية هو جزء من برنامج متكامل حول النوع الاجتماعي والإعلام العربي فهو يشكل الإطار المرجعي للندوة ذلك أن مكوناته الهادفة إلى توفير بحث أساسي حول المرأة والإعلام ومواد تدريبية وشبكات تحليل وأدوات دعوة وورق موجه لاصحاب القرار ستكون منطلقا لحوار مع مختلف الفاعلين والمؤثرين في قطاع الإعلام ومؤسساته في العالم العربي.

تفاصيل ما نشر في وسائل الإعلام الضغط هنا 

اطلاق التقرير الثالث عن المرأة العربية والاعلام
القاهرة \ خاص بوابة المرأة
مراصد صورة المرأة العربية في الاعلام

القاهرة/ خاص بوابة المرأة / اميرة عيسى الضغط هنا

ناشطات نسائيات عربيات من

تونس- لبنان - سوريا - السعوديه - الأردن - فلسطين  

يشاركن في دورة تدريبيه الإعلام لغير الإعلاميات

يقوم بتدريبهن مركز الإعلاميات العربيات في مقر اليونسكو - عمان - الأردن

بطلب من المعهد العربي لحقوقو الإنسان - بالتعاون مع مؤسسة كونراد أدينهاور - تونس 

ثقافة الإعلام لغير الإعلاميين التي بداها مركز الإعلاميات العربيات منذ أكثر من عامين أصبحت بعد نجاح البرنامج من الأساسيات الملحه التي تتطلبها المرأة والرجل - الشاب والشابه - في الأردن والمنطقة العربية - ومن الجدير بالذكر أن كثير من وسائل الإعلام العربية كانت قد إستضافة رئيسة المركز للحديث عن هذه الثقافة الجديده في عالمنا العربي .

مزيدا" من التفصيل يرجى الضغط هنا

لقاء تشاوري إعلامي في مركز الإعلاميات العربيات

بين المؤسسات الأردنيه الإعلاميه ومنظمة أوكسفام البريطانية

الحضور عن الإعلام المحلي:

مؤسسة الإذاعة والتلفزيون

الصحف اليوميه والأسبوعية

مجلة راما

مدير إذاعة سوا

إذاعة عمان نيت

عضوات مركز الإعلاميات العربيات

مديرية المرئي والمسموع

محاسن الإمام والسيد جون هرسلي المدير الإقليمي لأكسفام أثناء الحوار

 نظم مركز الإعلاميات العربيات لقاء اعلامي تشاوري في مقر المركز يوم الثلاثاء الماضي 30-5-2006م  بين مؤسسات إعلامية أردنية حكومية وغير حكومية وبين مؤسسة أوكسفام البريطانية ويأتي هذا اللقاء لمد جسور التعاون بين المركز والمؤسسات الإعلامية العربية وغير العربية .
بدأ اللقاء بعرض تجربة مركز الاعلاميات العربيات وأبرز إنجازاته خلال الست سنوات الماضية وفكرة عن المشاريع المستقبلية التي ينوي المركز تنفيذها خلال العام المقبل ضمن إستراتيجيته التي تحمل عنوان " نعمل معا من أجل إستراتيجية إعلامية متطورة " حيث إستعرضت الإعلامية محاسن الإمام رئيسة المركز المحاور الأربعة المتعددة التي يعمل المركز ضمن إطارها وهي : الإعلاميات العربيات والأردنيات ، وتنمية مهاراتهن وصقل قدراتهن الإعلامية والتشبيك بينهن وبين زميلاتهن العربيات ، والإنتاج الإعلامي من كتب وأفلام وثائقية وبرامج تدريبية توعوية للنساء من أجل تمكينهن للوصول الى موقع صنع القرار ، وإختتمت حديثها حول البرامج الخاصة للشباب الأردني والعربي .
كما تحدثت ضابطة البرنامج الإقليمي للشرق الأوسط لمؤسسة أوكسفام السيدة ماجدة السنوسي حول أبرز نشاطات المؤسسة في مناطق الكوارث الطبيعية وحالأت الفقر ومن الجدير بالذكر أن المؤسسة بدأت أعمالها عام 1943 بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية .
هذا وشارك في اللقاء عدد من الإعلاميين يمثلن مؤسستي الإذاعة والتلفزيون والصحف الأردنية اليومية والأسبوعية وهيئة المرئي والمسموع وإذاعة عمان نيت وراديو سوا إضافة الى عضوات مركز الإعلاميات العربيات .

المتحاورون أثناء إستراحة في المركز

عيد ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمه بنت طلال المعظمه

الرئيسة الفخريه لمركز الإعلاميات العربيات

رئيسة وعضوات مركز الإعلاميات العربيات يهنئن رئيستهن الفخرية بعيد ميلادها

ويتمنون لها دوام الصحة والعافية والعمر المديد وكل عام وأنت بخير يا صاحبة السمو ويا أميرتنا وأميرة الشعب العزيزه

يصادف اليوم الخميس الحادي عشر من شهر ايار عيد ميلاد سمو الاميرة بسمة بنت طلال المعظمه.
عملت سمو الاميرة بسمة ذات الخبرة والعطاء المستمرين في مساندة وتأييد التنمية على مدار اكثر من 30 سنة في مجال تعزيزعدد كبير من القضايا الدولية المتعلقة بالتنمية البشرية المستدامة .
وتجسد سعيها الدؤوب لتحقيق تنمية مستدامة محورها الانسان بشكل واضح من خلال رئاستها لمجلس امناء الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية منذ تأسيسه عام 1977 حيث اصبح مؤسسة وطنية ريادية تتبنى مفهوم التنمية التشاركية ومنظمة قيادية غير حكومية على مستوى الاقليم .

لقاء خاص بالمركز نشر في مجلة راما يرجى الضغط هنا

أسرة مركز الإعلاميات العربيات

تحتفل بعيد ميلاد سوزان المنسقه سابقا" 

رئيسة المركز بين بشرى المنسقه الحاليه للمركز وسوزان المنسقه السابقه

صادف يوم الأول من أيار مايو - عيد العمال - وعيد ميلاد الآنسه سوزان يعقوب من كادر مركز الإعلاميات العربيات سابقا" -  المنسقه التنفيذيه للبرامج - وبهذه المناسبه نتمنى لسوزان حياة" سعيده وعمرا" مديدا" وعقبال المئة عام.

ولبشرى التوفيق في عملها الجديد كمنسقه تنفيذيه للبرامج في مركز الإعلاميات العربيات.

رئيسة مركز الإعلاميات العربيات - محاسن الإمام

تحاورها - منى الجعفراوي - مجلة لها - تفاصيل يرجى الضغط هنا

بمناسبة يوم المرأة العالمي رئيسة مركز الإعلاميات العربيات

تحاضر في جامعة اليرموك - كلية الصحافة والإعلام

وناقشت الندوة على مدار جلستي عمل مجموعة اوراق عمل قدم في الاولى منها الدكتور غالب شطناوي ورقة تناولت مفهوم المراة السياسية ودور الاعلام في تطويره فيما قدمت الزميلة محاسن الامام ورقة استعرضت فيها الدور الذي يقع على عاتق الاعلاميات الاردنيات للنهوض بواقع المراة ومتابعة قضاياها ومن ثم تكلمت عن تجربة مركز الإعلاميات العربيات وتأسيسه ومنجزاته وأهميته كمظله شامله لكل إعلاميات العرب.

ثم قدمت مساهمة مركز الإعلاميات العربيات في نشر الوعي الإعلامي لغير الإعلاميين من خلال تنفيذه لبرنامجين الأول موجه للمراة والثاني للشباب والشابات ومن ثم تحدثت عن ما أنتجه مركز الإعلاميات العربيات من أفلام وثائقيه مسنده بكتيبات مطبوعه ورسومات كريكاتيريه وباللغتين العربية والإنجليزيه ومساهمته في عقد أربعة مؤتمرات سنويه للإعلاميات العربيات والشباب والشابات العرب.

ثم تلتها عضوة مركز الإعلاميات العربيات الأستاذه عاليه إدريس وتكلمت بورقة عمل مضمونها دراسة حالة عنوانها المراة العاملة في الاعلام الاردني .

مزيد من التفصيل يرجى الضغط هنا

رئيسة مركز الإعلاميات العربيات تشارك في مؤتمر

براغ - تشيك من 1-4 فبراير 2006 بورقة عمل أردنية حول دور الإعلام في التنميه السياسيه والإجتماعيه بين الماضي والحاضر

براغ - تشيك

شاركت رئيسة مركز الإعلاميات العربيات الأستاذه محاسن الإمام في مؤتمر براغ حول دور المنظمات المدنيه في تنمية مشاركة المرأة في التنمية السياسيه والمجتمعيه بدعوة من منظمة باكس كريستي العالميه، حيث شارك في المؤتمر بالإضافة للأردن من الدول العربية مصر ولبنان وسوريا وفلسطين ومن الدول الأوروبيه التي إنضمت حديثا" للإتحاد الأوروبي كل من تشيك، المجر، ولتوانيا وبولندا.

قدمت رئيسة المركز ورقة عمل حول دور الإعلام في التمنية السياسيه والإجتماعيه بين الماضي والحاضر وإستعرضت من خلالها واقع المرأة الأردنيه السياسي والإجتماعي ودورها في النقابات المهنيه والأحزاب السياسيه والمنظمات الغير حكوميه.

وزير التنمية السياسية يلتقي رئيسة مركز الاعلاميات العربيات

عمان/16 كانون الثاني/بترا/ دعا وزير التنمية السياسية وزير الشؤون البرلمانية الدكتور صبري ربيحات الاعلاميين الى استثمار مكانتهم ودورهم ومهارتهم الاعلامية في ايجاد بيئة ايجابية تحسن من نوعية حياة الانسان وتعمل على توسيع دائرة مشاركته ونشر ثقافة حقوق الانسان في المجتمعات المحلية. كما دعا ربيحات خلال لقائه اليوم رئيسة مركز الاعلاميات العربيات محاسن الامام وعضو المجلس الاستشاري للمركز سوسن تفاحة وامينة السر لارا طماش الى نشر الثقافة الوطنية والدستورية لنصل الى مرحلة نستطيع فيها التفريق بين الممارسات السلبية والحقوق الدستورية. وقال ان الاعلاميين رسل وسفراء للتنمية السياسية التي هي مكون من مكونات عملهم مؤكدا ضرورة الانتقال بالانشطة والفعاليات التي ينفذها المركز الى المجتمعات المحلية لاستثمار الطاقات والجهد والوقت الفائض وتوجيهه في الاتجاه الصحيح من خلال الاعلام الذي يعتبر وسيلة مؤثرة تنقل الرسالة على اساس الصدق والمكاشفة. واكد على ضرورة ان يكون للانسان صوت في صناعة القرار المرتبط بحياته على جميع المستويات من خلال تفعيل//السلطة الخامسة//وهي الرقابة الشعبية المؤثرة. واستعرضت رئيسة المركز محاور عمل المركز في مختلف المجالات خاصة في مجال التنمية السياسية مشيرة الى ان المركز نفذ على مدار ثلاث سنوات برنامجا مكثفا استهدف تشجيع النساء على المشاركة بكافة انواعها والتوعية بحقوق المرأة الدستورية وكيفية الاستفادة من الحريات الاعلامية
وما نشر في الصحف يرجى الضغط هنا

المغرب - الرباط

الرباط -المغرب -

كتبت سوزان يعقوب - مركز الإعلاميات العربيات

عقد في الفترة ما بين 15- 18 ديسمبر 2005م في الرباط – المغرب الحوار الاعلامي الألماني – العربي في مؤتمر بعنوان " الوضع القانوني والمجتمعي للمرأة في ألمانيا والبلدان العربية ودور وسائل الاعلام في نقله " وتركز محاور هذا المؤتمر على المدونة الجديدة في المغرب المسمية ب" مدونة الأسرة " الدائرة حول تمكين المرأة من حقوقها في المجتمعات ذات الصبغة الاسلامية ، ومن بين الأمور الأخرى الذي طرحها المؤتمر المسائل المتعلقة بمعالجة وسائل الاعلام ، ليس في المغرب فحسب ، وانما في العالم العربي اجمالا ، لتلك القضية الشائكة المرتبطة بوضع المرأة السياسي والقانوني والاجتماعي ، فضلا عن الأهداف التي تتبعها في هذا الصدد وسائل الاعلام ( الصحافة والتلفزيون والانترنت ) في برامجها الاخبارية أكثر منه في البرامج الترفيهية ، علاوة على تصنيفها ونقلها لتوزيع الأدوار بين الجنسين .

والتساؤل المطروح : هل تطرح وسائل الاعلام مثلا امكانية تخطي حدود هذه الأدوار ، وتنفتح على تأمل الخطاب المجتمعي الخاص بها أم تتجاهله أو حتى توظفه كما يجب ؟ بالاضافة الى ذلك ، تحليل رؤية المستقبل للمضامين والأدوار المنقولة وليس فقط رؤية " المرسل " .

وقد تمت مناقشة أهمية تعديل قانون الأحوال الشخصية المغربي في السياسة الداخلية والخطاب المواكب له ، مع ربطه بدور وسائل الاعلام المغربية في هذا السياق مع التعرف على الاشكاليات وطرح استراتيجيات للحلول .

وقام المشاركون بتحليل أهم التعديلات التي أدخلت على قانون الأحوال الشخصية المغربي الذي صدر عام 2004 م ، من منطلق القدرة التحديثية الكامنة فيه بالتحديد ، كما تطرح تساؤلات حول تأثيره المحتمل على العملية التشريعية في البلدان العربية الأخرى من ناحية وعلى المستوى الدولي من ناحية أخرى .

وفي المقابل تمت مناقشة وضع المرأة القانوني والمجتمعي في ألمانيا وغيرها من الدول الأوروبية مع تحليل نماذج من مواقف وسائل الاعلام الألمانية والصور التي تقدم بها الجنسين في برامجها الاخبارية ، وهو الأمر الذي يهدف الى التعرف على منطلقات منهجية مبدئية ، فضلا عن التعرف على اشكاليات المضمون في هذين المجالين .

وتتمحور نقاشات أخرى في المؤتمرحول الوضع القانوني للمرأة في بعض الدول العربية المختارة والسياسة الاعلامية المرادفة ، وقد تولت بعض الشخصيات النسائية من بلدان عربية تتفاوت فيها القوانين كما يتفاوت التراث المجتمعي والثقافي منها ( مصر ، وتونس ، ودولة الامارات العربية المتحدة، ومن الأردن ) عرض المشاكل القانونية والمجتمعية للنساء في بلدانهن ، مع القاء نظرة نقدية على دور وسائل الاعلام ومناقشة الأبعاد والاستراتيجيات والحلول الممكنة التي يمكن أن تتناسب وظروف كل بلد ، وكماعرضت من مصررئيسة قسم علوم الاعلام والمعلومات في جامعة قطر، الدوحة (د.سحر خميس ) ورقة عمل حول مدى تأثير البرامج الاعلامية ودراسة دور النساء بصفتهن " مستقيلات نشيطات " للبرامج الاخبارية التي تدور حول القانون والتشريعات الجديدة وغيرها .

وقدمت من الأردن الاعلامية محاسن الامام رئيسة ومؤسسة مركز الاعلاميات العربيات ورقة عمل بعنوان " الوضع الاعلامي والقانوني للمرأة العربية والنوع الاجتماعي " - وجههة نظر اعلامية – ومن ا لمحاورالرئيسية في هذه الورقة الاعلام والنوع الاجتماعي ، واعطاء صورة عن المعيقات التي تواجه الاعلاميات العربيات بكافة أشكالها والوضع القانوني للمرأة العربية.

وقد كان هناك عددا من المشاركين البارزين في العالم العربي أمثال الأستاذة اقبال بركة رئيسة تحرير مجلة حواء في القاهرة ، ومن المغرب الأستاذة لطيفة اخرباش مديرة معهد المعلومات والاتصالات في الرباط ، والأستاذ عبد الجليل لحجومي مدير الكلية الملكية في الرباط ، والأستاذة جميلة سيوري رئيسة فيدرالية دعم الاصلاحات والمبادرات المحلية في الرباط ، وكان من جامعة دولة الامارات العربية المتحدة البروفسورة د. فاطمة الصايغ أستاذة علوم التاريخ في العين ، ومن تونس الأستاذة سونيا عميرة من مركز دراسات وأبحاث المرأة .

وفي ختام المؤتمر تم البحث في منظور وسائل الاعلام ، والتركيزعلى التصورات الاعلامية لوسائل الاعلام بعينها ووضع النساء فيها ، مع مناقشة سياستها الخاصة بتعيين النساء من ناحية والبرامج الاخبارية الخاصة بالنساء.

ترأست السيدة محاسن الإمام الجلسة الأولى لأعمال اليوم الأول من المؤتمر  الذي عقد في دمشق من 13-15- 11-2005م والتي كانت تحت عنوان دور النساء في صنع النساء. الثرى التقتها وكان معها الحديث التالي

السيدة محاسن الإمام كيف يمكن لهذا النوع من المؤتمرات أن يعطي نتائج مثمرة وحقيقية؟

هذا ليس المؤتمر الأول الذي يحكي عن التقاليد والعادات وربطها بالمجتمع، أعتقد أنّه المؤتمر الثالث أو الرابع على المستوى العربي والعالمي، وهذه المؤتمرات تجعل الناس مهتمين بقضايا حقوق الإنسان والمرأة وهي تشتمل على دعوى لتكثيف جهودهم من أجل الحفاظ على العادات والتقاليد الجيدة ونبذ سواها. وخاصة العادات السيئة التي هي جزء من تراثنا، وإضافة إلى تكثيف الجهود في هذه المؤتمرات علينا التواصل الدائم بيننا كمنظمات مجتمع مدني ومحاولة إيصال ما نبغيه إلى المسئولين عن صناعة القرار. أيضاً علينا تدريب كوادر شبابية مستقبلية لترسيخ ما عملنا من أجله نحن كأجيال قديمة أو متوسطة، كي يحملوا من بعدنا هذه المفاهيم التي ناضلنا من أجلها، لتصبح حقيقة في الوطن العربي ومن أجل الكفاح ضد التمييز وإيجاد مبدأ تكافؤ الفرص بين الجنسين.
مزيدا" من التفاصيل يرجى الضغط هنا

مركز الإعلاميات العربيات عقد إجتماعا" اليوم - 11-6-2005م

وإستمع الى الأستاذه عاليه إدريس حول موضوع المضامين الجندرية في برامج الأسرة والمرأة في التلفزيون الأردني حيث

كان موضوع رسالة الماجستير لعاليه إدريس

 تحدثت الأستاذه عاليه وأوضحت عدة أمور رئيسيه منها:

  • أسباب البحث والدراسة.

  • الأهداف الرئيسيه للبحث.

  • الطريقه والإجرآت.

  • النتائج والتوصيات.

وتعرضت لبرامج الأسرة التي توجه للمرأة عبر الفضائيات العربيه ومحتوياتها ومن ثم مناقشة برامج التلفزيون الأردني ومراحل الإعداد لمثل هكذا برامج متخصصه وموجهه للأسرة.

ثم عرضت نموذجا" متخصصا" لبرنامج موجه للمرأة بناء" على دراسات مسبقه يفيدها في حياتها داخل وخارج المنزل، ويركز على حقوقها وواجباتها ويتعرض لأدوارها الجديده غير التقليديه.

بعدها فتح باب النقاش والأسئله من قبل المجتمعات وأجابت الأستاذه عاليه عليها.

عاليه إدريس بجابها رئيسة المركز وعضوات مركز الإعلاميات العربيات

إجتماع تقليدي عربي معروف يتبع كالمعتاد

الحرب على الإعلاميات العربيات

نعيش منذ أيام ولا نزال فصول حرب عربية حديثه  بمنهج إستراتيجي تعبوي  يعتمد قطعات مجحفله تستخدم آلة حرب ونظام سيطرة وقياده ورادارات تعمل وفق منظومة حرب ألكترونيه جديده لكنها جميعها ولأول مرة في تاريخ الحروب العربيه صناعة عريبة  كامله.

الهدف الإستراتيجي: تحجيم العمل الإعلامي العربي الحر وتدمير حرية التعبير والصحافة العربية الوليده  والتي لا زالت في مراحل نموها الأولى وتحويله الى إعلام السلطه المبجل الذي له عين وأذن واحدة ولسان ويد يستعملان فقط للأكل والزغاريد والتصفيق.

نصيحه من القلب - من مركز الإعلاميات العربيات

* وقف الحمله بأكملها أو إلغاؤها إستراتيجيا" وتكتيكيا" ومن ثم بدلا" منها شن حملة تطهير وطهارة كامله في مؤسساتهم بمعافبة المفسدين والفاسدين فيها أولا"

*  وإسبدالهم بالنخبة الأمينه الكفؤه من شعوبهم ثانيا" وتقريب البطانه الصالحه الجريئه اليهم ثالثا"

* وأخيرا" تبني النهج الديمقراطي الحر الذي يعتمد إعلاما" وطنيا" يمارس حرية الكلمه والصحافة والتعبير ولا يتم التعرض له مطلقا" الا في حالة واحده وهي عدم إلتزامه بأخلاقيات المهنه الإعلاميه.

تفاصيل الحمله في كل من - مصر - اليمن - المغرب - ودفاع مركز الإعلاميات العربيات عن عضوات المركز - مسؤولات المراصد الإعلاميه في كل من البلدان أعلاه يرجى الضغط هنا

تغطية الصحف ووسائل الإعلام المحليه لنشاطات المركز

كتاب صوت ضحايا العنف المؤجل..جهد علمي لمركز الاعلاميات العربيات
مزيد من التفصيل حول ما نشرته جريدة الرأي في 12-5-2005

يرجى الضغط هنــــــــــا

ما نشر في جريدة الرأي - 5-5-2005

ضرب الزوجات "عقدة ذكرورية" تستدعي العلاج واعتراض نسائي واسع على "تسويغ" الظاهرة والدعوة لمجابهتها

محمد سويلم ومحمد الزيود - تباينت الارقام والاراء مؤخرا حول حجم ظاهرة ضرب الزوجات ومدى قبول او رفض المرأة لهذه الظاهرة. وعلى خلفية ما كان قد تردد من تأييد واسع للضرب بهدف التأديب كان لـالملحق هذه اللقاءات مع عدد من السيدات الناشطات في مجال المؤسسات التي تعنى بشؤون المرأة.

  • محاسن الإمام رئيسة مركز الإعلاميات العربيات قالت، عملنا على قضايا العنف ( العنف الأسري) في الأردن منذ البدايات، ونحن لا يهمنا النساء اللواتي يعشن في أبراج عاجية، فعملنا مع السيدات في المجتمع الأردني من الشمال الى الجنوب، في كافة القرى والمدن الأردنية لمدة ثلاث سنوات، حيث أوجدنا نوعا من الثقة أعطتهن الأريحية في التفاعل والمشاركة، حيث اطلعنا على أساليب العنف التي تتعرض له المرأة مثل العنف من الأزواج والأخوان والآباء، بالإضافة الى العنف في التعليم وحول هذه القضية الملحة ( العنف) أصدر المركز كتيبات وبروشورات وأفلاما خاصة بالعنف، حيث إحتوت هذه الأفلام على سيدات تكلمن عن معاناتهن بكل صراحة وعن جميع أشكال العنف الذي يواجهنه مع أزواجهن بكل جرأة.
    وقالت أنه لا يوجد إنسانة تقبل أي نوع من أنواع العنف وحتى العنف اللفظي، والمرأة ليست ذليلة حتى تقبل الضرب، وهؤلاء الأمهات اللواتي يخرجن الأشخاص المتعلمين والمتفوقين لا أتوقع قبولهن بالضرب، وهل نحن الى هذه الدرجة من السوء حتى تقبل السيدات بالضرب.
    ولو كانت المرأة معتادة على الضرب وتقبل به لما رأينا نجاحات حقيقية في المجتمع وهي تشكل ثلاث أرباعه، ونحن نجد المجتمع ناجحا بسبب نجاح الأسرة، التي أساسها المرأة وكما أن الملاحظ من الدراسات الحقيقية أن السيدات في المناطق الفقيرة هن من أقل السيدات اللواتي يتعرضن للضرب.
    وعن وجود قوانين تختص بالعنف ضد المرأة، أشارت الإمام الى أن الباحث في قانون العقوبات الأردني يجد أنه لا توجد لدينا في الأردن نصوصا خاصة بالعنف ضد المرأة، وتعامل قانونيا ضمن قانون العقوبات العام والذي لا يؤمن الحماية للمجني عليها في حال التقدم بالشكوى.
    وفيما يتعلق بالمستوى الذي وصلت إليه المرأة الأردنية مقارنة بالدول العربية والدول المتقدمة، أوضحت أن السيدة الأردنية اليوم وصلت الى موقع متقدم جدا، ومقارنة مع الدول المتقدمة فالوضع جيد ومرض لنا، بالإضافة الى المقارنة مع الكثير من الدول العربية، فنحن متقدمين بشكل ملحوظ، فالمرأة في الأردن لها حرية الاختيار بالنسبة لشريك الحياة وتعامل مع أسلوب الحياة العصرية بشكل جيد.
    كما وصلت الى مواقع صنع القرار، ووظائف الصف الثاني في المواقع المهمة في الوزارات، وهي حققت كل هذا من خلال الجهد والعطاء والكفاءة في العمل، ولم تصل بالواسطة والمحسوبية. تفاصيل يرجى الضغط هنا

  • نظرة في واقع المرأة في الصحف المحلية

    عمان – برنامج "عين على الإعلام" إذاعة عمان نيت إعداد محمد عمر

  • محاسن الامام، رئيسة مركز الاعلاميات العربيات، تلقي في حديث مع "عمان نت" باللوم على النساء أنفسهن وتنفي ان تكون المرأة في الصحافة المحلية محاربة من قبل الرجل.
    وتقول الامام ان الكثير من النساء هجرن الكتابة عن قضايا المرأة وتركن الامر الى الاتحادات والمؤسسات والمراكز المعنية. وتشير الى ان المرأة بشكل عام باتت تفضل مجال العمل في التلفزيونات والفضائيات اكثر من العمل في الصحف. 

  • تفاصيل يرجى الضغط هنا

  • في لقاء خاص مع ملحق الشباب - نشر يوم 14-4-2005 في جريدة الرأي محاسن الإمام.. مسيرة إعلامية رائدة.. توّجتها جائزةُ الصحافة الدولية.

    هيا صالح - بدأت الإعلامية محاسن الإمام مسيرتها الصحفية قبل زهاء أربعة عقود، وتحديداً منذ نكسة حزيران العام 1967، وهي ما تزال تخوض غمار هذا العمل، بأشكال مختلفة، حتى الآن، باندفاعة البدايات، وبحماسٍ زادَ من منسوبِهِ تتويجُ جهودها بحصولها على جائزة الصحافة الدولية من مركز الصحفيين الدوليين في واشنطن، كأفضل صحفية لعام 2002.

    مزيدا" من التفصيل يرجى الضغط هنـــــــــا

  • في لقاء مع الدستور يوم 5-4-2005م

    بعنوان إعلاميون وأكاديميون يحللون ظاهرة عزوف الناس عن الحديث للصحافة

    محاسن الإمام - رئيسة مركز الإعلاميات العربيات تقول

    المطلوب إستقلالية المنابر الإعلاميه وتعزيز حرية الرأي والتعبير

    مزيد من التفصيل يرجى الضغط هنـــــــــــــــــــــــا

  • تحليل صحفي نشر في الرأي - 7-4-2005 عن النساء قادمات - فيلم مدعوم بدليل مطبوع بالغتين العربيه والإنجليزيه - ورسوم كاريكاتوريه - إنتاج مركز الإعلاميات العربيات - تفصيل يرجى الضغط هنــــــــــــــــــــــا

الرأي ومركز الاعلاميات العربيات شاركا في اسبوع البيت الدافىء بجامعة مؤتة ... دور طليعي للاعلام في تنمية مشاركة الشباب الجامعي

امجد الكريمين - ضمن الاسبوع الاعلامي الاول الذي تقيمة جامعة مؤتة ممثلة بالبيت الدافىء وبالتعاون مع مركز الاعلاميات العربيات جرت دورات تدربية حول مفهوم الاعلام لغير الاعلامين العاملين في الحقل الاعلامي من الشباب حيث شارك مايزيد عن (30) طالبا وطالبة ضمن خطة عمادة شؤون الطلبة البيت الدافئ التي تسعى لخلق نوعية طلابية ذات فكر وسلوك ثقافي في جو من التدريب والتاهيل لصقل مواهب الطلبة وتمكين الشباب الجامعي من الاطلاع على الفكر الاعلامي من خلال دراسات وبرامج واللقاءت حول الاعلام المكتوب والمرئي المسموع توجت بندوة الاستاذ مصطفى ابو لبدة الذي قدم محاضرة حول مفهوم الاعلام في تنمية الشباب الجامعي.

تفاصيل يرجى الضغط هنا

مجلة زينه أون لاين - نشاطات ومشاركات - براعم أيام - مركز الإعلاميات العربيات

تصفح المجله يرجى الضغط  هنـــــــــا

 برنامج الإعلام لغير الإعلاميين الموجه للشباب والشابات

 ألإعلاميات العربيات والتدريب الإعلامي وأخبارهن

  مساهمات ونشاطات  الشباب العربي

 مجلة الشباب العربي والإعلام المعاصر رسالة إخبارية يوميه من عمان من إعداد وحدة الشباب والشابات في المركز

 الحرب على العراق إنتهت فصول حرب قديمه وبدأت فصول حرب جديدة بإستراتيجيه دوليه وإقليميه موجهه

 رسالة سلطنة عمان الإخباريه  

برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمه بنت طلال المعظمه

الرئيسة الفخريه لمركز الإعلاميات العربيات

مركز الإعلاميات العربيات إحتفل بعيد تأسيسه الخامس الذي صادف يوم 5-12-2004

إحتفل مركز الإعلاميات العربيات بعيد تأسيسه الخامس الذي صادف يوم 5-12-2004 في مركز الحسين الثقافي - رأس العين وعرض في الإحتفال الفيلم الوثائقي الثالث بعنوان النساء قادمون ومن ثم قامت راعية الحفل بتوزيع الشهادات على الشابات والشباب - مشاركو ومشاركات برنامج الإعلام لغير الإعلاميين وكذلك جوائز تقديريه لمخرجة الفيلم والمنتج.

مزيدا" من التفاصيل حول الحدث والتغطيه الإعلاميه يرجى الضغط على إسم الجريدة:

وما كان قد نشر حول فيلم النساء قدمات في جريدة الدستور يرجى الضغط هنــــــــــــــــــا  

تصفح آخر النشاطات الضغط هنا

نشاطات أخرى الضغط هنا

عودة لمجلة أيام - الرسالة الإخباريه

 

مواقع للزيارة

Media Diversity institute
الشبكة للتجهيزات المكتبيه NOS

وزارة الاعلام العمانية

مؤسسة توفيق زياد

شبكة الإعلام العربي "أمين"
أمان المركز العربي للمصادر والمعلومات حول العنف ضد المرأة
الحوار المتمدن الديمقراطي