عودة الى الصفحة الرئيسية

عودة الى صفحة المقالات

 

 

التدريب  الإعلامي المتخصص

في مركز الإعلاميات العربيات

 

لأن مركز الإعلاميات العربيات يؤمن بأهمية التدريب الإعلامي للشباب من الجنسين، ولأن المركز افتتح فرعه الجديد الخاص بالتدريب والإنتاج الاذاعي المتخصص M.T.S. وبناء عليه فقد تم تجهيز وإعداد ما يلي:

أولا" دليل التدريب الإعلامي ومناهج الدورات يرجى الضغط هنا

ثانيا" دليل الإنتاج الإعلامي - الضغط هنا

ثاثلا" شبكة المدربين المعتمدين لدينا في مركز الإعلاميات العربيات مصنفين حسب التخصصات الإعلاميه - الضغط هنا

رابعا" قاعات تدريب جديده ومزوده بأثاث ومكيفات ملائمه وكذلك شبكة كمبيوتر وداتا شو ومستقبلات تلفزيونيه وفضائيه وDVD Player                   

دورات التدريب الإعلامي

انطلاقة إعلامية جديدة

التدريب الإذاعي الإعلامي المتخصص

خطوات هامه

للإلتحاق بدورات MTS التدريبيه

  • أولا" قراءة دليل التدريب لدورات MTS وتشمل الأهداف والمنهاج التدريبي ورسوم الدوره والحد الأدنى للإعلان عن الدورات تصفح الدليل الضغط  هنا

  • ثانيا"تعبئة طلب التحاق بدورات MTS تعبئة نموذج المشاركه - الضغط هنا

  • ثالثا"  التكلفه الماليه مصنفه كما يلي:

  • المشاركه الفرديه في دورات المركز التدريبيه MTS 30 ساعه تدريبيه لكل دوره أي 6 ساعات يوميا" 5 أيام عمل تدريبيه بمبلغ750 دولار لكل دوره.

  • المشاركه المؤسساتيه حسب برنامج المشاركه المطلوب من قبل المؤسسه الإعلاميه حيث يرصد لها موازنه خاصه تشمل أجرة ساعات التدريب بمعدل 60 ساعه تدريبيه و 10 أيام تدريبيه لكل دوره تدريبيه - بحسب مذكرة تفاهم وعقد تدريبي -  تفاصيل الضغط هنا.

  • رابعا" الإعلان عن الدورات: يعلن عن بدئ الدورات في حالة المشاركه الفرديه كلما أصبح مجموع المسجلين 10 مشاركين كحد أدنى - أما في حالة المشاركه المؤسساتيه سيكون حسب الإتفاقيه ومذكرة التفاهم بين المؤسسه ومركز الإعلاميات العربيات حيث يتبع جدول وقت يبن تواريخ إبتداء وإنتهاء كل دوره وعدد الدورات المطلوبه حسب مذكرة التفاهم.

  • خامسا" الإقامه والسفر من والى الأردن موقع مركز الإعلاميات العربيات تتحملها المؤسسه الوطنيه الإعلاميه.

  • يعلن عن عقد الدورات بعد إستلام الإشعار بدفع رسم الإشتراك للراغبين في المشاركه بدورات MTS - الحد الأدنى لعدد المشاركين 10-12  مشارك للدوره الواحده.

الدعوة عامه للشباب والشابات الأردنيين والعرب في الوطن العربي

هيئة الإداره والتنسيق والمعلومات

حول التدريب الإعلامي في مركز الإعلاميات العربيات

  • مديرة البرامج  والتنسيق في المركز  

    الأستاذه سناء الشريف البريد الألكتروني -

     organizer@ayamm.org

    sanaemam@hotmail.com  موبايل 962799310283 +                                      

     

    هواتف المركز الأرضيه

    +96264648889

     +96264647333

    موبايل

     

    +962777307477

    +962777307478

     

  • سكرتارية المركز ولمزيد من التفصيل ولأي أسئله يرجى الإتصال بمركز الإعلاميات العربيات على الأرقام التاليه:

  •               +962-6-4648889  :هاتف

  • فاكس:  +962-6-4647333

  • موبايل: +962-777307478

  •  mts@ayamm.org  :السكرتيره المباشره

عمان13 تشرين الاول من ماجدة عاشور- افتتحت صاحبة السمو الملكي الاميرة بسمة بنت طلال المعظمه -الرئيسه الفخريه لمركز الإعلاميات العربيات -  ظهر اليوم استديوهات وحدة التدريب الاعلامي الاذاعي "ام تي اس" التابع لمركز الاعلاميات العربيات والمتخصص بقضايا المرأة والشباب وانتاج البرامج الموجهة لهم.

وقالت سموها خلال كلمة سجلتها بحضور وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال ناصر جودة ان مبادرة مركز الاعلاميات العربيات بتاسيس هذا المشروع الاعلامي ياتي تجسيدا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في الوصول الى اعلام حديث ومتطور هدفه خدمة قضايا الامة ويمد الاعلام بطاقات ومواهب اعلامية جديدة تثري وتعزز مسيرة الوطن.

وقال جودة في كلمة القاها في الافتتاح ان مركز الاعلاميات غدا حلقة وصل مهمة في مسيرة الاعلام الاردني والعربي واصبح له بصمات واضحة في مسيرة التغيير والتطوير والتحديث في الاعلام.

واشار الوزير الى ضرورة ان يعود الاعلام الاردني الى عراقته مستلهما رؤية جلالته كما عبر عنها اخيرا في مجلس الامة.

ودعا جودة الاعلام الى ان يكون عين الرقيب الكاشفة عن الحقيقة والرافد للحكومة بمشاركتها محاولة التصويب بعيدا عن اللغط واغتيال الشخصية للافراد والهيئات والمجتمع وبعيدا عن التحيز, مؤكدا ضرورة تحري الحقيقة قبل تداول الاخبار وتناقلها.

واضاف "للاسف لاحظنا مؤخرا الابتعاد عن هذا النهج العريق في الاعلام واللجوء الى اغتيال الشخصية والابتعاد عن التعمق بالبحث" وبين ان في الاردن زخم اعلامي كبير فهناك23 اذاعة خاصة وسبع صحف يومية واكثر من30 صحيفة اسبوعية ومئات المطبوعات المتخصصة اضافة الى التلفزيون والاذاعة وقناة تلفزيونية خاصة سترى النور قريبا عدا عن المواقع الالكترونية العديدة.

ودعا الوزير مختلف وسائل الاعلام الى الالتزام باسس الاعلام المهنية النبيلة وبان يكون الاعلام المساند للدولة والحكومة في كشف مواقع الخطا لمعالجتها.

وقالت
رئيسة مركز الاعلاميات العربيات الزميلة محاسن الامام ان وحدة التدريب الاذاعي ستستعين بالخبرات الاردنية والعربية كافة لايجاد كوادر شبابية اعلامية مدربة على كيفية الاداء والاعداد الاذاعي ضمن برنامج تدريبي متخصص لجيل الشباب ودورات تنشيطية مكثفة للرائدات لدمجهن بالعملية الاذاعية وفق احدث التقنيات الحديثة.



وقالت الامام ان هدفنا دوما رفد المؤسسات الاعلامية بجيل واثق بنفسه معطاء وكما اطلق عليهم جلالة الملك عبدالله الثاني "فرسان التغيير" للوصول الى اعلام متطور حديث هدفه خدمة قضايا الامة واعطاء صورة مشرقة للاعلاميات الاردنيات المتميزات واللواتي عرف عنهن الالتزام باخلاقيات العمل الاعلامي ومواكبة التطور التقني.

واعربت الزميلة الامام عن شكرها وتقديرها لدعم سمو الاميرة بسمة المتواصل لمسيرة المركز وشكرها لوزيرة التخطيط والتعاون الدولي سهير العلي لدعمها الوحدة التدريب الاذاعي.

بعدها توجهت صاحبة السمو الملكي الأميره بسمه بنت طلال المعظمه لتفتتح وحدة التدريب الإذاعي MTS .

 



وجالت سموها في استديوهات الوحدة يرافقها الوزير جودة والامين العام للجنة الوطنية لشؤون المراة اسمى خضر وامين عام المجلس الوطني لشؤون الاسرة العين هيفاء ابوغزالة والعين مي ابو السمن والاعلاميات واعضاء اللجنة التنفيذية للمركز وعدد من المسؤولين.

صاحبة السمو الملكي الأميره بسمه الرئيسة الفخريه لمركز الإعلاميات العربيات تسجل كلمه في استوديو رقم واحد مفتتحة" برنامج الإنتاج الإذاعي 

برنامج وحدة التدريب سيشمل فئة الشباب من الخريجين الجدد سواء من كليات الصحافة والإعلام أو من أي تخصص آخر ويرغبون في الاتجاه للعمل الإذاعي، كما سيستفيد منه الإعلاميات الكبار في السن كدورات تنشيطية وتدريبهم على التقنيات الحديثة والأجهزة الإلكترونية المتطورة.

وسيتم مخاطبة المؤسسات كافة التي تعنى بالإعلام ليتم التنسيق معهم لتدريب وتأهيل كوادرهم الإذاعية من خلال دورات ثلاث تعقد في العام.

نشر الخبر في الصحف المحليه تصفح:

الرأي - الضغط هنا

الدستور - هنا

الغد - الضغط هنا

والأنباط - هنا

ما نشر في بوابة المرأة - البحرين - يرجى الضغط هنا

صاحبة السمو الملكي الأميره بسمه بنت طلال المعظمه

الرئيسة الفخرية لمركز الإعلاميات العربيات ستفتتح موقع التدريب الإعلامي المتخصص MTS - التابع لمركز الإعلاميات العربيات

 

دعما" لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم لرفع كفاءة الإعلاميين والإعلاميات في الأردن بالتدريب والتأهيل الإعلامي الهادف ستتفضل صاحبة السمو الملكي الأميره بسمه - الرئيسة الفخريه لمركز الإعلاميات العربيات - بقص الشريط معلنة إفتتاح موقع التدريب الإعلامي MTS التابع لمركز الإعلاميات العربيات وذلك صباح يوم 13 أوكتوبر 2008.

يشرفنا رئيسة وعضوات مركز الإعلاميات العربيات قبول سمو الأميره رئيستنا الفخريه إفتتاخ MTS برعايتها الملكيه الساميه.

ندعو جميع عضوات المركز المحليات والمرصد الأردني للمشاركه في حفل الإفتتاح.

يعد مركز الإعلاميات العربيات برنامجا" خاصا" بهذه المناسبه - وسنقوم بإعلانه في حينه. تحياتنا لجميع عضواتنا العربيات وعضوات المرصد العربي ونبارك لكن جميعا" - إفتتاح هذا الصرح التدريبي الإعلامي المتخصص.

رئيسة المركز وعضوات المرصد الإعلامي الأردني تحت المظله يخططون ليوم إفتتاح MTS وكاميرا العربيه تصور وتسجل

رئيسة المركز وعضوة المرصد الأردني إيمان أبو قاعود تحت الإختبار الصوتي

موقع التدريب الإعلامي المتخصص MTS

واللمسات الأخيره لمرحلة الإنشاء والتثبيت

رئيسة المركز الأستاذه محاسن الإمام

تسجل أول إختبار صوتي فيMTS استوديو 1

الأستاذ عماد سلسع مدير MTS خلف الميكسر

يتابع جودة الصوت في استوديو رقم 1

ستوديوهات مركز التدريب الإعلامي

لقد إستكمل إنشاء أستوديوهات التدريب الإعلامي -

في مركز الإعلاميات العربيات - بدأ العمل به منذ 13-10-2008م

لمزيد من المعلومات يرجى الإتصال مع منسقة البرامج في MTSتغريد الخواجا  وكما يلي:

هاتف : 4648889

فاكس : 4647333

إيميل : mts@ayamm.org

مشروع وحدة تدريب مهارات العمل الإعلامي

MTS في سطور


مقدمه

كإعلاميات أردنيات وعربيات ولنا الخبرة في مجال الإعلام المقروء والمسموع والمرئي أكثر من ثلاثين عاما، وحرصنا الأكيد على رفد المؤسسات الإعلامية المحلية والعربية،ولزيادة عدد المحطات الإذاعية والمؤسسات الرد يفه، ارتأينا في مركز الإعلاميات العربيات الذي بدأ أعماله عام 1999 ،أن نتوجه بهذه الطاقات الإعلامية والطاقات العربية إلى التفكير جديا بإنشاء مركز تدريب إذاعي متطور بتقنية إعلاميه وفنيه عالية ، وذلك لخلق كوادر شبابية طموحة للعمل الإعلامي لتعزيز قدرتها وصقل مواهبها وتدريبها بالشكل المتطور والحديث لمواكبة الثورة الإعلامية الحالية بدءا من عملية التحرير الصحفي وإعداد النشرات الإخبارية وإعداد البرامج الإذاعية بمختلف أنواعها وكيفية إجراء المقابلات والحوارات إضافة إلى التدريب على كيفية استخدام احدث الوسائل التقنية المستخدمة عالميا في مجال الإذاعات.

الفئة المستهدفة الكوادر الإعلاميه العامله في المحطات الإذاعيه ذات البث الراديوي والألكترونيه [ أون لاين ] وطلاب وطالبات الإعلام في المعاهد وكليات الإعلام.
حيث سيتم مخاطبة كافة المؤسسات التي تعنى بالإعلام ليتم التنسيق معهم لتدريب وتأهيل كوادهم الإذاعيه من خلال دورات ثلاث تعقد في العام الواحد لثلاثين شابا وشابة.

الهدف من المشروع : تدريب وتأهيل كوادر إعلاميه إذاعيه كفؤه من حيث المهاره الإعلاميه والتقنيه اللائقه للعمل الإذاعي في الإذاعات ذات البث الراديوي والألكتروني.
سيتم تدريب الكوادر جميعها على كيفية التعامل مع احدث الأجهزة التقنية في مجال الإذاعة للوصول بهذه الكوادر للاعتماد على الذات من بداية العملية الإعلامية الإذاعية وحتى عملية التقديم الإذاعي.

هيئة التدريب الإعلاميه والفنيه: ستتألف من من مهنيين إعلاميين وفنيين صوت ووهندسة ألكترونيه – برآسة مدير وحدة التدريب في المركزالأستاذ عماد سلسع – ورئيسة مدربين – ومسؤولة برامج ومدربين مختصيين يعملون على البرامج المنوي تنفيذها حسب الخطة التدريبيه. هذا بالإضافة لفني هندسة ألكترونيه وفني صوت وبنفس الوقت
Tech operation manager
ترتبط وحدة التدريب بمركز الإعلاميات إداريا" وبشكل مباشر ويعمل وفق إستراتيجيتنا – حيث قمنا بإستئجار مكان ملائم في نفس بناية المركز بحيث يسيتوعب الأستوديو عدد 2 وإدارة الوحده – ومن ربطه ألكترونيا" وكمبيوتريا" بشكبة الكمبيوتر الخاصه بالمركز وعن طريق سيرفر وسويتش ألكتروني يؤمن الإتصالات اللازمه – الهاتفيه وأون لاين [ ألإنترنيت ].

ما نشر في وكالة أباء عرب نيوز الضغط هنا

دورة إعداد وتقديم وإخراج البرامج الإذاعية MTS


أهداف الدورة:
1- تعميق الفهم بأسس تخطيط البرامج الإذاعية وإعدادها وتقديمها وإخراجها.
2- التعرف على خصائص البرامج الإذاعية وقوالبها الفنية وأساليب الكتابة لها.
3- التدرب على تقديم البرامج الإذاعية.
4- التدرب على إخراج البرامج الإذاعية.
5- اكتساب مهارات العمل ضمن الفريق.
6- التدرب على كيفية تقويم البرامج الإذاعية.
المهارات المكتسبة من الدورة:
1- الكتابة للإذاعة.
2- تخطيط وإعداد البرامج الإذاعية.
3- التقديم الإذاعي.
4- إخراج البرامج الإذاعية.
5- التقويم والعمل مع الفريق.

برنامج الدورة:
1- خصائص الإذاعة وما تتميز به عن غيرها من الوسائل الإعلامية.
2- أسس التخطيط العام للبرامج الإذاعية والفرق بينها وبين البرامج التلفزيونية.
3- مراحل التخطيط البرامجي.
4- أشكال وقوالب البرامج الإذاعية.
5- خصائص وشروط الكتابة الإذاعية.
6- مؤهلات وصفات المقدم الإذاعي ومهاراته.
7- فريق إنتاج البرنامج الإذاعي ودور كل فرد فيه.
8- أسس ومهارات إخراج البرامج الإذاعية.
9- شروط وقواعد البث المباشر للبرامج الإذاعية.
10-أساليب التواصل والتفاعل مع المستمعين.
11-الشروط الواجب توافرها في ضيوف البرامج الإذاعية.
12-أخلاقيات ممارسة العمل الإذاعي.
13-معايير جودة البرامج الإذاعية وإجراءات تحقيقها.
14-المشكلات المتكررة وكيفية تجنبها.

الفئات المستهدفة:
- الملتحقون حديثاً بالعمل الإذاعي.
- الراغبون في الالتحاق بالعمل الإذاعي.
- الراغبون في تنمية مهاراتهم من العاملين في إعداد وتقديم وإخراج البرامج الإذاعية
.

الإنتاج الإذاعي التلفزيوني الإعلامي

مجالات عملنا في موقع التدريب و الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني الإعلامي MTS

يسرنا تعريفكم بآخر نشاطاتنا وإمكاناتنا الفنيه التقنيه والإعلاميه حيث تفضلت صاحبة السمو الملكي الأميره بسمه بنت طلال المعظمه في 13-10-2008م بقص الشريط لتدشين موقع التدريب والإنتاج الإذاعي والتلفزيوني الإعلامي MTS التابع لمركز الإعلاميات العربيات، وكما تعلمون فإن مركزنا يضم في عضويته أكثر من 120 إعلاميه أردنيه و 250 إعلاميه عربيه، وكذلك لنا كادر إعلامي وفني متخصص يتألف من ناشطات إعلاميات تلفزيون، إذاعه، وصحافه مطبوعه وأون لاين، بالإضافه لفنيين تقنيين لتشغيل إستوديوهات عدد 2 وشبكة الكمبيوتر التي تخدم موقعنا الألكتروني المعروف وبرامج الإعلام الحديثه المتطوره - تفاصيل يرجى الضغط هنا

 خارطة الموقع عودة لصفحة المقدمه

آخر نشاطات مركز الإعلاميات العربيات

 

مواقع للزيارة

وزارة الاعلام العمانية

مؤسسة توفيق زياد

شبكة الإعلام العربي "أمين"
أمان المركز العربي للمصادر والمعلومات حول العنف ضد المرأة
وكالة أنباء روتر - نابلس 
الحوار المتمدن الديمقراطي