عودة الى الصفحة الرئيسية

مشاركات الشباب والشابات بأقلامهن وأقلامهم لتصفحها يرجى الضغط هنا 

كلمة شباب أسرة التحرير

 

 نشاطات وحدة الشباب والشابات

 

الشاب محمود نشواتي - عضو منسق وحدة شباب في مركز الإعلاميات العربيات أمام جلالة الملك عبدااله الثاني في ملتقى كلنا الأردن للشباب والشابات تفاصيل يرجى الضغط هنا

بعد أن بادر مركز الإعلاميات العربيات بحمله إعلاميه بتطبيقه برنامج الإعلام لغير الإعلاميين الشباب منذ أكثر من عام - وكذلك مؤتمرات الشباب والشابات العرب لثلاث أعوام متتاليه - أثمرت هذه الجهود مؤثرة" بإيجابية على الرأي العام الشبابي وكذلك صانعي القرار بإعلان برلمان الشباب ونشاطات أخرى في المنطقة

برلمان الشباب .. ستون عضوا بالانتخاب الحر وبدون كوتا

بعد ما يزيد عن عام والنصف تقريبا من التحضير لبرلمان شباب الأردن، بدأت اللجنة التحضيرية للبرلمان اجتماعاتها لوضع خطة عمل البرلمان وإعداد النظام الخاص به، حيث من المتوقع الانتهاء منه في منتصف تموز القادم، وهي الفترة التي حددت لعمل اللجنة التحضيرية.
وستعمل اللجنة التحضيرية المكونة من 60 شابا مناصفة من الجنسين يمثلون مليون ومائة ألف شاب ضمن الفئة العمرية من 18 إلى 27 عاما خلال فترة مائة يوم مقبلة، بمساعدة فريق من الخبراء الوطنيين على وضع قانون خاص للبرلمان وتأسيسه كهيئة شبابية مستقلة بموجب نظام وزارة التنمية السياسية. ويجسد البرلمان شراكة حقيقية بين وزارة التنمية السياسية الجهة المشرفة على تنفيذ برلمان الشباب الأردني والمجلس الأعلى للشباب.

مزيدا" من التفصيل يرجى الضغط هنا

كذلك أحدث هذا النشاط الموجه للشباب والشابات سواء" ببرنامج الإعلام لغير الإعلاميين الشباب والإستمرار بعقد ملتقيات الشباب العربي نوعا" من التحرك الشبابي العربي حيث كان نواته ومحوره من أعضاء وعضوات وحدة الشباب في مركز الإعلاميات العربيات لذا نجد أن كثير ممن شاركوا في برامجنا كانوا مشاركين في برلمان الشباب و مؤتمر الشباب العربي في المهجر.  

مؤتمر الشباب العربي فـي المهجر ينطلق بندوات حول التواصل مع الأوطان وثقافة التسامح
عمان- ياسر قبيلات - افتتح سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي وراعيه، صباح أمس، أعمال المؤتمر الشبابي الثاني، الذي يعقده المنتدى تحت عنوان الشباب العربي في المهجر، بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي/ الكويت.

تفاصيل يرجى الضغط هنا

وأيضا" أحدثت نشاطات وبرامج مركز الإعلاميات العربيات الموجهه للشباب والشابات نوعا" من التفاعل والإنتماء الطبيعي مما أثار حماس الأستاذ الشاب عادل فوزي من مصر - عضو الهيئة التنسيقيه لوحدة الشباب في المركز -  ورئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الانسان بالدقهلية أن يبحث في تطوير علاقة مركز الإعلاميات العربيات بنشاطات الشباب العربي بشكل عام مدعومة" بمقترحات وتوصيات عملية لتطوير وتفاعل الشباب العربي نحو المشاركه في صنع القرار السياسي.

للإطلاع على هذه الدراسة يرجى الضغط هنا

مؤتمر الشباب العربي الخامس - عمان - الأردن -  فبراير - 2007  الضغط هنا

افتتاح فعاليات ملتقى الشباب العربي الرابع * الاميرة بسمة تؤكد على دور الشباب في رفد صناع القرار بافكارهم للتطوير والتحديث

صاحبة السمو الملكي الأميره بسمه بين وزير التنمية السياسيه ومحاسن الإمام رئيسة المركز


12- فبرلير - 2006م - مركز الإعلاميات العربيات

اكدت سمو الاميرة بسمة الرئيسة الفخرية لمركز الاعلاميات العربيات دور الشباب في التغيير وتعزيز التنمية في المجتمعات العربية وقدرتهم على رفد صناع القرار بافكارهم التي تقود للتطوير والتحديث ومواكبة العصرية دون تردد او وجل.
واضافت سموها خلال رعايتها امس افتتاح فعاليات ملتقى الشباب العربي الرابع الذي ينظمه مركز الاعلاميات العربيات ان الشباب هم المحرك الاساسي لهذه العملية في ظل التسارع الحضاري ومستجداته وان الرهان عليهم للارتقاء بالشعوب العربية والعمل على تحسين صورتها وان يعرفوا العالم بالمبادىء والقيم والتقاليد العربية والاسلامية الاصيلة.
وقالت سموها ان الملتقى ينسجم مع رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني الداعية الى تفعيل دور الشباب العربي في المجتمع والحياة العامة وزيادة النشاط التنموي وتعزيز مبدأ المشاركة والتواصل بين الشباب والمجتمعات.
واكد وزير التنمية السياسية الدكتور صبري ربيحات ان الاردن لم يتوان عن دعم الشباب من خلال تشجيع المبادرات الفردية والشعبية وتوج جلالة الملك عبدالله الثاني هذا التوجه حين دعا في كتب التكليف السامية للحكومات المتعاقبة الى ايلاء الشباب عناية فائقة باعتبارهم عدتنا للمستقبل ولا بد من اطلاق طاقاتهم وتوجيهها للخدمة الوطنية العامة وتنظيمها في اطر جماعية تشمل جميع ارجاء الوطن واستغلال اوقات فراغهم بما يفيدهم ويعود على الوطن بالنفع والتركيز على التعليم والتدريب المهني بهدف تلبية حاجات الوطن من اليد العاملة المدربة واحلالها مكان العمالة الوافدة.
واشار ربيحات الى ان نسب الشباب العاملين في حقول الاعلام قد ازدادت بشكل ملحوظ وربما كان السبب في هذا امتلاكهم للقدرات التي تؤهلهم لاستيعاب تطورات العصر والتعامل مع ادواته ومفاهيمه وتجديد افكاره وتوظيف تراثنا وقيمنا وثقافتنا لابراز هويتنا العربية ورسم معالم مستقبلنا وتنمية مجتمعاتنا بعقول منفتحة للاسهام في التنمية والاصلاح والتغيير الايجابي المنشود.
وعرضت رئيسة مركز الاعلاميات العربيات محاسن الامام مسيرة المركز ورؤيته الاعلامية واهدافه وبرامجه ومنهجية عمله والانجازات التي حققها مشيرة الى ان المركز هو بيت للاعلاميات الاردنيات والعربيات وهو بمثابة مظلة للاعلاميات الشابات والخريجات المؤمنات بقضايا مجتمعهن ووطنهن والباحثات والدارسات المهتمات بقضايا المرأة ودروها لبناء قاعدة متينة صلبة في مهنة البحث عن الحقيقة الكاملة.
وقالت ان المركز اعد للشباب العديد من البرامج التدريبية والتثقيفية لدمجهم بالاعلام وليمارسوا الديمقراطية بحرية بما ينسجم مع حضارتنا وثقافتنا وتراثنا العربي الاصيل مشيرة الى ان المركز انشأ وحدة خاصة بالشباب تهدف الى عقد دورات تدريبية اعلامية لغير الاعلاميين الشباب.
والقى عامر العكاشي من العراق ومريم النتشة من فلسطين كلمتين عن المشاركين ثمنا فيهما دور المركز الريادي من اجل عقد هذه الملتقيات بين الدول العربية لتعزيز مفهوم التكافل العربي وطرح القضايا التي تهم الشباب في جميع البلدان العربية.
ويناقش المشاركون في الملتقى وهم من الاردن وفلسطين والعراق وسوريا ومصر ولبنان والسعودية وتونس والمغرب على مدى سبعة ايام موضوعات حول اهمية وادارة الوقت والتنمية السياسية والقيادة الشابة وصنع القرار والغضب والقلق ومعالجته عند الشباب وكيفية كتابة الخبر.

الأستاذه لارا تماش أميتة سر مركز الإعلاميات العربيات أبدعت في التقديم والتعريف بأجندة المؤتمر وكذلك تقديم المتحدثين الرئيسيين في فعاليات الإفتتاح.

سمو الأميره بسمه - محاسن - لارا - سوسن [الهيئة الإداريه للمركز] يتفقدن معرض الشباب العربي

قبل الإفتتاح

تمت تغطية الحدث في جميع وسائل الإعلام تلفزيون - إذاعة - أون لاين -  صحف لتصفح مانشر:

الدستور يرجى الضغط هنا

الرأي هنا

المركز الأردني للإعلام هنا

المفرق دوت نيت الأستاذ موسى الشيخاني  الضغط هنا

ملتقى شباب وشابات العرب يواصل أعماله اليوم وحتى نهاية الأسبوع الضغط هنا 

الشباب والشابات العرب في جريدة الدستور يرجى الضغط هنا

صورة جماعية مع سمو الأميره بسمه الرئيسة الفخرية لمركز الإعلاميات العربيات

 مواضيع متميزه في الملتقى الرابع

  •  تكنولوجيا المعلومات - د. هشام الحرك - سوريا - لتصفحه يرجى الضغط هنا

جمعية رعاية الصحافة والإعلام - العراق

الأستاذ عامر العكايشي - ممن شاركوا في الملتقى عن شباب العراق

نشر ما يلي لتصفحه الضغط هنا

بعض من نشاطات الملتقى في صور

الشباب في زياره لمركز الإعلاميات العربيات

الشباب والشابات ونقاش مع رئيسة المركز

الشباب ونشاط في دار المسنين

البيان الختامي

بيان شباب العرب


عقد في العاصمة الأردنية عمان ملتقى شباب العرب الرابع في الفترة من العاشر ولغاية السابع عشر من شباط/فبراير 2006 والذي نظمه مركز الإعلاميات العربيات برئاسة الأستاذة الإعلامية محاسن الإمام.
شارك في الملتقى خمسة واربعون شابا وشابة يمثلون كلا من مصر- سوريا – لبنان –العراق – المغرب – فلسطين والسعودية بالإضافة إلى خمسة عشر شابا وشابة من وحدة الشباب التابعة للمركز.
توصل المشاركون إلى التوصيات الآتية:
1) عقد ملتقى الشباب الخامس في لبنان تحت إشراف مركز الإعلاميات العربيات .
2) إنتاج فيلم وثائقي عربي مشترك يتناول قضايا وطموحات الشباب في الدول العربية وخارجها.
3) التنسيق مع قطاعات الإذاعة والتلفزيون بالدول العربية لتقديم برامج يعدها ويقدمها الشباب لترويج إبداعاتهم.
4) إنشاء وحدات شباب في مزيد من الدول العربية على غرار وحدة شباب مركز الإعلاميات.
5) استمرار التواصل بين الشباب من خلال مجلة أيام الإلكترونية.
6) تشكيل عدة لجان في الدول المشاركة أهم هذه اللجان الثقافية والإعلامية والتدريب من أجل التنسيق لبرامج متعددة الأغراض تساعد على استمرارية التواصل بين الشباب.
7) انتخاب لجنة متابعة للعمل على تنفيذ هذه التوصيات على أن تجتمع مرتين سنويا، وتتألف اللجنة من شخص من كل من الدول المشاركة.
8) رفع التوصيات السابقة إلى الرئيسة الفخرية لمركز الإعلاميات العربيات وتتولى ذلك رئيسة مركز الإعلاميات العربيات، الأمانة العامة لجامعة الدول العربية و الأحزاب والمنظمات كلا في بلده.

جريدة الرأي- كتبت الزميله سميره الدسوقي يرجى الضغط هنا 

بيت الشباب العربي أون لاين

هذا وقد تم إضافة أعضاء جدد للبيت بعد الملتقى الرابع  من كل من العراق، وسوريا، ولبنان، والأردن، وفلسطين، ومصر والمغرب والسعوديه  ليمثلوا مركز الإعلاميات العربيات في بلدانهم كحلقة وصل الكترونيه بين المركز الذي خصص صفحة ألكترونيه لشباب وشابات المشرق العربي سمي [المستقبل 1،2] ليكون بمثابة وطن ألكتروني للشباب العربي له بيوتات شبابيه فرعيه كما يلي:

 البيت اللبناني: الأستاذ حسن شري والأستاذه رولا يونس. ألأستاذ إيلي عواد

البيت السوري: الأستاذ صابر محمود والأستاذه أسيمه مرشد. الأستاذه أروى الشمالي

البيت العراقي: الأستاذ عمار المنصوري والأستاذ نبيل الحيدري. الأستاذ عامر العكايشي

البيت الفلسطيني: الأستاذ أنطون مرة والأستاذه أسماء سالم. الأستاذه نسرين الأعمى

البيت المصري: الأستاذه سلوى عبدالتواب والأستاذ نصري عصمت. الأستاذ محمد قاسم

البيت السعودي: الأستاذه منى الجعفراوي

البيت المغربي: الأستاذه سهام سليماني

البيت الأردني: الأستاذه بشرى مبيضين والأستاذ أمجد كريمين.

البريد الألكتروني لوحدة الشباب youth@ayamm.org

تفاصيل البريد الألكتروني وعناوين الإتصال يرجى الضغط هنــــــــــــا.

يسرنا رئيسة وأعضاء مركز الإعلاميات العربيات إعلامكم بعقد مؤتمر الشباب  العربي الرابع 

في الفترة ما بين 10 - 17 فبراير 2006 - المكان فندق القدس - عمان - الأردن ، ويأتي عقد هذا المؤتمر لمتابعة أعمال مؤتمرات الشباب  الأول والثاني وكذلك مؤتمر الشباب الوطني الأردني  والذي عقدت في االعام 2004 - العام 2005 - وأغسطس 2005م  للتواصل مع الشباب العربي من أجل التوصل لصيغة حديثة ومتطورة للتشبيك مراعين الموروث الديني والحضاري العربي كهوية وطنية عريبه.ستتم دعوة شابات وشباب من كل البلدان العربيه : المشرق العربي - والمغرب العربي وكذلك دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل شابتين وشباب عدد 2 لا يتعدى العمر 28 عاما" وستشكل لجنة لإنتقاء الأعداد المطلوبه للمشاركه وبالطبع ستكون أولوية تعبئة طلب المشاركه المرفق له أهمية كبيره:

هيئة التنسيق للبرنامج - بشرى مبيضين - بريد الكتروني bushra@ayamm.org

أمجد الكريمين بريد الكتروني youth@ayamm.org

يرجى توجيه مخاطباتكم وإستفساراتكم لهما وكذلك مشاركاتكم  

نموذج المشاركه يرجى الضغط هنا

الأهداف الرئيسيه للمؤتمر

1. خلق كوادر شبابية مدربة على مهارات الاتصال الحديث.
2. تنمية قدرات ومواهب الشباب على ممارسة سلوك الديمقراطية .
3. التعرف بوسائل الاعلام ودورها في معالجة مشاكل الشباب وهمومهم
4. طرح قضايا تهم الشباب من أجل مساعدتهم على مواجهة الظروف المحيطة بالمنطقة .
5. تعويد الشباب على ممارسة حرية الرأي والتعبير واحترام الغير , وسماع الرأي الاخر .
6. كسر الحاجز النفسي بين الشباب والمؤسسات الاعلامية وعرض قضاياهم بشفافية ومصداقية

أجندة المؤتمر يرجى الضغط هنا

تفاصيل البريد الألكتروني وعناوين الإتصال للبيت العربي لوحدة الشباب يرجى الضغط هنــــــــــــا.

ملتقى شباب الأردن عقد في عمان  21-8-2005م - مزيدا" من التفصيل الضغط هنا

 

مواقع للزيارة

برنامج زاجل التبادل الشبابي الدولي  

شباب في القلب

عود الند مجلةثقافية شهرية للشباب

مؤسسة توفيق زياد

شبكة الإعلام العربي "أمين"

أمان المركز العربي للمصادر والمعلومات حول العنف ضد المرأة

وكالة أنباء روتر - نابلس 

الحوار المتمدن الديمقراطي

وفاق CCRR
كنباية كوفي شوب للشباب 

 

 

ملتقى شباب المشرق العربي الثالث الضغط هنا

   
 

عودة لنشاطات الشباب - الملتقى الخامس - الضغط هنا