عودة الى الصفحة الرئيسية

عودة الى صفحة المقالات

 

 


 التوصيات للوقاية من السرطان

 أثبت العلم ان الغذاء ونوعه يلعب دور هام مهما في موضوع السرطان وان ما
نسبته  35% من حالات الاصابة يرد سببها الى الغذاء و نوعه ,لذا سوف نركز هنا على  الوقاية من المرض قبل حدوثه:

- ابدأ بتغير عاداتك الغذائية : اعتمد على المصادر النباتية في نظامك الغذائي وتناول كميات من الخضار، الفواكه، والبقوليات ، وكميات اقل من النشا والطحين المكرر .اتجه نحو الخبز الأسمر ،  والفريكة ، العدس .

- حافظ على وزنك المثالي :

تجنب نقصان الوزن كما تجنب زيادة الوزن ، ولا تنسى بان أخصائي التغذية ذو دراية وإلمام في هذا الجانب

- المثابرة على التمارين الرياضية : إذا كان عملك مكتبي أو يمارس فيه القليل من الحركة فانه يلزمك ساعة من المشي و التمارين الخفيفة يوميا كما يجب أن يكون هنالك ما مجموعه ساعة على الأقل  أسبوعيا من التمارين المكثفة القوية .

- الخضار والفواكــة : تناول 400 800 غم ( 15-30 اونصة ) أي ما يعادل 5 مقادير (حصص ) أو اكثر من الخضار والفواكه يوميا وعلى مدار السنة خاصة الخضار الورقية الجزر الثوم والبصل .

- النباتات الاخرى : تناول 600 800 غم ( 20-30 اونصة ) أي ما يعادل 7 مقادير (حصص) أو اكثر من  الحبوب مثل الفريكة ، القمح الكامل ، البرغل ، البقوليات مثل الحمص ، الفول،  العدس الجذور مثل اللفت ، الشمندر ، والدرنات البطاطا .. ويفضل التقليل من الأطعمة المصنعة كما يفضل التقليل من السكر المكرر .

- المشروبات الكحولية :يجب الإقلاع عن شرب الكحول نهائيا ، اذ ان اضراره على الجسم واضحة للعيان .

- اللحـــوم : قلل من تناول اللحوم الحمراء والكبدة والكلاوي ويفضل تناول السمك بالدرجةالأولى ثم الدواجن ويكون الحد الأعلى 80 غم ( 3 اونصات ) يوميا .

- الدهون والزيوت : قلل من استهلاك الأطعمة الدهنية خاصة ذات المصادر الحيوانية واستعمل الزيوت النباتية باعتدال بكميات محدودة أيضا .

- الملح والتمليح : قلل من استهلاك الأغذية المملحة ولا تضف الملح أثناء الطهي واثناء التقديم  والأكل واستعمل الأعشاب والبهارات لإضافة نكهة للطعام .

- التخزين :لا تتناول أغذية تم حفظها لفترة طويلة على الحرارة العادية لأنها عرضة للتلوث بنمو الفطريات والاعفان حفظ الأغذية : استعمل التبريد والتفزير لحفظ الأغذية أطول فترة ممكنة .

- المضافات الكيماوية والمخلفات : لا تضر المضافات والكيماويات عندما تكون كمياتها قليلة واستعمالها منتظم ، ولكن عندما توضع بعشوائية وبشكل غير منتظم تصبح خطرا على الصحة وهذا منتشر في دول العالم الثالث نتيجة جهل أو طمع بعض المزارعين .

- التحضير : لا تأكل أطعمة محروقة وكذلك تجنب تناول عصائرها ومرقاتها المحروقة خاصةالناتجة عن اللحوم والأسماك . قلل من استهلاك ما يلي : اللحوم والأسماك المشوية مباشرة على النار

 ودائما تذكرلا تدخن ولا تؤرجل ولا تعلك التبغ وابتعد عن الأجواء المليئة بالدخان حيث انك حتما ستتضرر .

اخصائية تغذية رولا الشوشي مركز الامل للشفاء

 

 

 

 

مواقع للزيارة

وزارة الاعلام العمانية

مؤسسة توفيق زياد

شبكة الإعلام العربي "أمين"
أمان المركز العربي للمصادر والمعلومات حول العنف ضد المرأة
وكالة أنباء روتر - نابلس 
الحوار المتمدن الديمقراطي