موقع التدريب الإعلامي المتخصص - MTS

دليل التدريب الإعلامي المتخصص

MTS radio journalism training

التدريب على مهارات العمل الاذاعي

مقدمه

تقوم إستراتيجية مركز الإعلاميات العربيات على مبدأين:

ألأول : تشكيل مظله عربية إعلاميه غير حكوميه لجميع الإعلاميات العربيات اللواتي يعملن في حقل الإعلام متنوع الوسائل والميديا [ صحافة مطبوعه وألكترونيه أون لاين - إذاعه راديويه وأون لاين - تلفزيون راديوي وأون لاين ] - بإختصار هو تجمع عربي إعلامي حديث وليس فقط صحافة وصحفيين يعملون في وسائل الإعلام المطبوعه، كما هو معمول به في بلداننا العربيه الرسميه - يدعم المركز حرية الإعلام التي تتحلى بأخلاق المهنه الهادفه لإطلاع المواطن العربي بحقائق الأمور المستنده والمدعومه بوثائق وبيانات حقيقيه و كلما كان ذلك ممكنا".

الثاني : لكي تمارس حرية الإعلام بأمانه ومهنيه إعلاميه عربية ذاتيه كان لابد من إعتماد التدريب والتأهيل الإعلامي الحديث والمتطور المبني على منهاج تدريب إعلامي يتناول مواضيع إعلاميه محدثه وتحاكي العصر لذا قمنا بتأسيس موقع تدريب إعلامي عملي متخصص MTS 

كما قام مركز الإعلاميات العربيات قبله بتنفيذ ورشات عمل تدريبيه في سوريا والأردن وإيران بعنوان MSP ثقافة الإعلام المتخصص - وكذلك عقد لقاءات سنويه للإعلاميات العربيات بإسم مؤتمرات الإعلاميات العربيات آحرها المؤتمر السادس تصفح الضغط هنا بالإضافة لملتقيات الشباب والشابات العرب كان آخرها في فبراير 2008م تصفح الضغط هنا.

 

وحدة تدريب مهارات العمل الإعلامي MTS في سطور


كإعلاميات أردنيات وعربيات ولنا الخبرة في مجال الإعلام المقروء والمسموع والمرئي أكثر من ثلاثين عاما، وحرصنا الأكيد على رفد المؤسسات الإعلامية المحلية والعربية،ولزيادة عدد المحطات الإذاعية والمؤسسات الرد يفه، ارتأينا في مركز الإعلاميات العربيات الذي بدأ أعماله عام 1999 ،أن نتوجه بهذه الطاقات الإعلامية والطاقات العربية إلى التفكير جديا بإنشاء مركز تدريب إذاعي متطور بتقنية إعلاميه وفنيه عالية ، وذلك لخلق كوادر شبابية طموحة للعمل الإعلامي لتعزيز قدرتها وصقل مواهبها وتدريبها بالشكل المتطور والحديث لمواكبة الثورة الإعلامية الحالية بدءا من عملية التحرير الصحفي وإعداد النشرات الإخبارية وإعداد البرامج الإذاعية بمختلف أنواعها وكيفية إجراء المقابلات والحوارات إضافة إلى التدريب على كيفية استخدام احدث الوسائل التقنية المستخدمة عالميا في مجال الإذاعات.

الفئة المستهدفة: الكوادر الإعلاميه العامله في المحطات الإذاعيه ذات البث الراديوي والألكترونيه [ أون لاين ] وطلاب وطالبات الإعلام في المعاهد وكليات الإعلام.
حيث سيتم مخاطبة كافة المؤسسات التي تعنى بالإعلام ليتم التنسيق معهم لتدريب وتأهيل كوادهم الإذاعيه من خلال دورات ثلاث تعقد في العام الواحد لثلاثين شابا وشابة.

الهدف من المشروع: تدريب وتأهيل كوادر إعلاميه إذاعيه كفؤه من حيث المهاره الإعلاميه والتقنيه اللائقه للعمل الإذاعي في الإذاعات ذات البث الراديوي والألكتروني.
سيتم تدريب الكوادر جميعها على كيفية التعامل مع احدث الأجهزة التقنية في مجال الإذاعة للوصول بهذه الكوادر للاعتماد على الذات من بداية العملية الإعلامية الإذاعية وحتى عملية التقديم الإذاعي.

هيئة التدريب الإعلاميه والفنيه: ستتألف من من مهنيين إعلاميين وفنيين صوت ووهندسة ألكترونيه – برآسة مدير وحدة التدريب في المركزالأستاذ عماد سلسع – ورئيسة مدربين – ومسؤولة برامج ومدربين مختصيين يعملون على البرامج المنوي تنفيذها حسب الخطة التدريبيه. هذا بالإضافة لفني هندسة ألكترونيه وفني صوت وبنفس الوقت Tech operation manager

ترتبط وحدة التدريب بمركز الإعلاميات إداريا" وبشكل مباشر ويعمل وفق إستراتيجيتنا – حيث قمنا بإستئجار مكان ملائم في نفس بناية المركز بحيث يسيتوعب الأستوديو عدد 2 وإدارة الوحده – ومن ثم ربطه ألكترونيا" وكمبيوتريا" بشكبة الكمبيوتر الخاصه بالمركز وعن طريق سيرفر وسويتش ألكتروني يؤمن الإتصالات اللازمه – الهاتفيه وأون لاين [ ألإنترنيت ].

موقع التدريب الإعلامي المتخصص MTS

أولا" الأجهزة والمعدات: تم تجهيز المكان الملائم لتثبيت الأستوديوهات وأجهزتها المرافقه عدد 2 إثنين من عزل كامل وإتصالات وترميم وتأثيث بوشر العمل يوم 13 أوكتوبر 2008م.

ثانيا" التخطيط للتدريب: من حيث إعتماد المنهج التدريبي العام وهيئة التدريب الكفؤه ومستلزمات التدريب - ومن ثم تخصيص الدورات إعتمادا" على المنهاج العام وكما يلي:

أ. ساعات التدريب اليوميه تم إعتماد 6 ساعات تدريبيه

ب. مدة الدوره الواحده 60 ساعه تدريبيه أي 10 أيام تدريبيه فعليه متواصله + 2 يوم واحد يوم الإلتحاق والثاني المغادره والتخريج حيث سيمنح كل من يجتاز الدوره بنجاح شهاده تدريبيه مصدقه من مركز الإعلاميات العربيات - عدد المشاركين والمشاركات لكل دوره 12 إثنا عشر فقط لكي يتم تحقيق الهدف التدريبي بجديه وإلتزام.

ج. أسلوب الإلتحاق في دورات MTS :

أولا": تعبئة نموذج الإلتحاق المرفوع على الموقع الضغط هنا.

ثانيا": تجمع طلبات الإلتحاق ويعلن عن المقبولين فورا" - ومن ثم يطلب منهم دفع مبلغ 750 دولار أمريكي لأي مشارك أو مشاركه سواء" أردنيه أم عربية - كرسم يغطي تكاليف التدريب والمدربين - فقط - غير شامل الإقامه والسفر.

ثالثا": بعد إشعار المركز بإستلام رسم الدوره يعلن عنها بالتفصيل - موعدها وإنتهاؤها - البرنامج التدريب الذي يغطي مدتها من تاريخ كذا الى تاريخ إنتهاؤها.

رابعا": ملاحظه هامه - تتعلق بالإقامه الفندقيه في عمان - الأردن - بجوار مركز الإعلاميات العربيات - منطقة العبدلي - لا يبعد سوى أمتار معدوده - فندق كرفان - تعاقد مركزنا معه لإقامة المشاركين العرب بأسعار خاصه تشجيعيه.

منهاج التدريب

عام

القصد الرئيسي: تهدف ورشة التدريب هذه الى اكساب الصحفيين مهارات العمل في الاذاعات وخاصة المجتمعية منها - مدة الدورة 7 أسابيع تدريبيه أي شهر ونصف.

الأهداف مفصله: أهداف الدورة:

  • دراسة ملخصة عن ماهية الخلق الفني ومدى الحاجة الى التعبير عن الذات والرغبة في تواصيل ما يعبر عنه المتكلم الى المستمع.

  • فحص الصوت والالقاء ومعالجة الاخطاء .

  • دروس عن فن الالقاء والذي هو بمثابة حاجة اجتماعية مثلما هو فن أدبي حيث يندمج من حيث تأثيرة في المستمع ما بين علمي السياسة والأعلام لذا وجب على أرباب السياسة والفكر والقضاء والشخصيات الاجتماعية الفاعلة ومنها المذيع بوجه خاص.

  •  ارشادات توضح خصائص المذيع الناجح وكيف يؤثر في الملتقى معتمدا على الذكاء، سرعة الخاطر، تقليب الأفكار على مختلف وجوهها، له تطلع عام لعلم النفس الجماهيري، حاد الخيال، براعة في تجسيد الفكرة أو تصوير ما يريد، قدرة على إثارة العواطف والتلاعب بها .

  • عيوب المذيع وكيف يمكن أن يتلافها حتى ولو توفرت للمذيع كل المتطلبات يظل بحاجة الى التمارين العملية والإستمرار غيها وإلى إعداد نفسه إعداداً كافياً للتخلص من معوقات ممارسته هذا العمل سواء أكانت هذه المعوقات عيوباً جسدية أو تقنية أو لغوية أو.....

  • دروس عن الصوت والذي هو آلة اللفظ له الموقع الأفضل في الأداء لأنه الطريق إلى قلب السامع، لذا على المذيع أن يراعي في صوته أموراً كثيرة .

  • تمارين عامة عن كيفية تحسين نبرات الصوت فإذا أراد أي شخص أن يخوض تجربة المذيع أو مقدمي البرامج أو بشكل عام يريد أن يحسن كلامه المضطرب ونبرات صوته هناك تمارين خاصة عليه مزاولتها يومياً حتى يحصل على ما يريد.

  •  دروس عن الاداء الخطابي وكيف يمكن للخطيب إلقاء خطبة أو كلمة أمام جمهور المستمعين بما يليق بها من حسن التعبير واللفظ وتناغم الصوت والاشارات للتأثير في المستمعين واستمالتهم الى حيث يقصد الخطيب .

  •  كيفية قراءة القصة والشعر هناك إختلاف كبير بين قراءة المذيع لنشرة الأخبار السياسة وقراءة قصة معينة وأبيات من الشعر المختلف والذي قد يكون غزل أو تحريض أو ......

  • مخارج اللفظ وقواعد الاداء الناجح وفن مخاطبة الناس ودروس عن الصوت.

  • العمل الإذاعي وتوجيه الثقافة العامة.

نموذج الإلتحاق المرفوع على الموقع الضغط هنا.

 

                             رئيسة مركز الإعلاميات العربيات

                             الإعلاميه محاسن الإمـــــــــــام

 

عوده الى - لـ MTS - الضغط هنا