النشره الإعلاميه - الأردن

بإشراف -  إيمان أبو قاعود ومنار الزعبي

النشره الإعلاميه الدوريه

رئيسة المركز وسناء المنسقه يتوسطهما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزوجته لدى إفتتاح سيادته معرض المنظمات المدنيه المشاركه في المؤتمر اليورومتسطي للنساء الرائدات في إستنبول - تركيا من 4-8-نوفمبر 2010 

مواقع ألكترونيه إخباريه هامه - المكتبه الألكترونيه

 

أخبارنا الإقليميه والعربيه

أخبارنا المحليه الضغط هنا

العرب يعلنون الحرب على إسرائيل

ساعة الصفر - 0100 يوم 7-04-2013م 

العملاء العرب ليسوا بمأمن بعد الآن

روى أحد أعضاء مجموعة أنونيمس الذين شاركوا في اختراق عدة مواقع إلكترونية إسرائيلية تفاصيل العملية، ووصفها بأنها كانت ممنهجة  واستهدفت أكثر من أربعمائة موقع إسرائيلي، في حين صرح مسؤول فلسطيني بأن إسرائيل قررت الرد على الهجوم الإلكتروني باعتقال ناشطين فلسطينيين.

واستهدفت الهجمات مواقع إسرائيلية حساسة، بحسب هذا العضو، بينها مواقع وزارية وموقع رئيس الحكومة ووزارة الدفاع.

وأضاف في اتصال مع الجزيرة أن بعض المواقع التي استهدفتها الهجمات دمّرت تدميرا كاملا وأجري تغيير في صفحتها الرئيسية، كما تم حذف ملفات مهمة.

ووصف الهجمات بأنها كانت ممنهجة ونسقت بحيث تكون في لحظة محددة وينفذها كل المهاجمين حتى يدمر الموقع ويخرج من الشبكة العنكبوتية.

وبحسب المصدر فإن الفكرة تم عرضها قبل شهر ولاقت قبولا كبيرا، وشارك في تنفيذها عناصر من عدد من الدول العربية بينها الجزائر ولبنان وفلسطين ومصر والسودان وسوريا وتونس والمغرب.

تفاصيل الضغط هنا

هولوكوست الانترنت لاسرائيل قد ابتدأ .. منظمة أنونيموس تتوعد بمحوها من الانترنت

رسالة من الأنونيموس إلى الكيان الصهيوني -7 أبريل 2013 - الضغط هنا

 

بدأت ليلة الأحد أكبر عملية قرصنة ضد مختلف المواقع 'الاسرائيلية' على شبكة الانترنت.عملية 'أوب إسرائيل' (#OpIsrael) تهدف إلى محو 'إسرائيل' من الفضاء الالكتروني، وفقا لما اعلنته مجموعات القراصنة المعلوماتية التي ضمت نشطاء من مختلف دول العالم.

هذا وأفادت القناة السابعة في التلفزيون 'الإسرائيلي' أن 8 مواقع الكترونية من بينها 3 مواقع حكومية وموقعين عسكريين، قد تم اختراقها، إضافة إلى اختراق ما يزيد عن 19 ألف حساب 'لإسرائيليين' على موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، وعشرات الإيميلات لطلبة جامعات وجنود وأشخاص عاديين.
 

تفاصيل الضغط هنا

معهد الربيع العربي

 التصويت من أجل التغيير: المخاطر و الاحتمالات التي تواجه أول انتخابات التحولات العربية


إن الانتخابات التي تتبع السقوط الدراماتيكي للانظمة الاستبدادية تضع صناع السياسات امام خيارات صعبة، فهي فرصة لإقامة اساس سليم لتحقيق الديمقراطية ولإنشاء المؤسسات ولتعزيز العناصر الفاعلة التي تساعد على ضمان حرية ونزاهة الانتخابات. ومع ذلك فإن هذه الانتخابات هي جزء من صراع عالي المخاطر على المستقبل يجري في إطار هائل من عدم اليقين بظهور عناصر فاعلة جديدو ووجو نخب قدينم تعيد تشكيل انفسها ومشاركة المواطنين في السياسة بطرق جديدة وغير متوقعة. وقد أصبح دعم ومساعدة الانتخابات في العالم العربي اليوم اكثر تحديًا بسبب عاملين اثنين يميزان هذه المنطقة عن غيرها .

 محمود درويش - شاعر فلسطين 

 

أنشأت مؤسسة محمود درويش كمؤسسة وطنية انطلاقاً من المرسوم الرئاسي الصادر في مدينة رام الله بتاريخ 4/10/ 2008. تقديراً للمكانة التي تبوأها درويش في حركة الشعر والنثر الفلسطينية والعربية والعالمية، وسعياً من أجل تعميم منجزه على أوسع نطاق، وتسليط الضوء على ما يزخر به تراثه الشعري والنثري من قيم نبيلة تتمحور حول حب الوطن وصيانة كرامة الناس واحترام العقل وتمجيد الحياة، وتعزيزاً لأفكار محمود درويش وقيمه العقلانية والتنويرية والوطنية التي عبر عنها في مواقفه العملية وفي مجمل إبداعاته، واستجابة لتكريسه كل جهوده الفكرية والإبداعية، طوال خمسة عقود من الزمن، لقضية شعبه العادلة في كفاحه من أجل الحرية والاستقلال الوطني والديمقراطية، وتعبيره الخلاق عن هذه القضية وما تشتمل عليه من أبعاد إنسانية، على النحو الذي حملها إلى شعوب العالم قاطبة، باعتبارها قضية كونية تعبر عن أوجاع بني البشر ومعاناتهم، أينما كانوا وأينما حلوا، وبهدف الاستفادة من مكانة محمود درويش لتوسيع الاهتمام العربي والعالمي بالشأن الفلسطيني، واعترافاً لمحمود درويش بتفرده الإبداعي الذي جعله محط تقدير واحترام واسعين، وحرصاً على تراثه الثقافي الفذ، وتخليداً لذكراه ، ولما انطوى عليه من نبل ووفاء ودماثة خلق ومزايا شخصية أخرى عديدة، تتحمل مؤسسة محمود درويش شرف المسؤولية، وتؤكد أنها لن تدخر جهداً من أجل النهوض بمشروع ثقافي متعدد الجوانب، يليق بالقامة العالية للأديب الذي تحمل اسمه.

مؤسسة محمود درويش - شاعر فلسطين الضغط هنا

د. حنان يوسف - مسؤولة المرصد الإعلامي المصري

القاهرة 6 ديسمبر 2012
اختيار د.حنان يوسف- مقررة للجنة شئون المرأة العربية العاملة
بمنظمة العمل العربية بجامعة الدول العربية

 

تم اختيار د.حنان يوسف أستاذ الإعلام بجامعة عين شمس والرئيس التنفيذي للمنظمة العربية للحوار والتعاون مقررة للجنة شئون عمل المرأة العربية العاملة بمنظمة العمل العربية وذلك في دورتها الحالية والتي تمتد حتي 2014 تقديرا لجهودها وأبحاثها المتخصصة في مجال شئون عمل المرأة العربية خلال السنوات السابقة وبصفة خاصة في مجال الإعلام ومكافحة فقر النساء .
وتضم اللجنة عناصر نسائية قيادية في قضايا العمل يمثلن عضوات من عناصر الإنتاج الثلاثة من الدول العربية المختلفة من وزارات العمل العربية ومنظمات أصحاب الإعمال بالإضافة إلي المنظمات العمالية العربية واتحادات العمال .
وقد صرح السفير د. احمد لقمان مدير عام منظمة العمل العربية إلي إن اللجنة تتبني في الدورة الحالية دراسة وتفعيل وضع المرأة العربية في مراكز صنع القرار المختلفة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا اعتمادا علي وأعرب عن سعادته نظرا لان جميع العضوات من ذوى الكفاءة والخبرة والدراية الواسعة بواقع عمل المرأة العربية ومن المشاركات في رسم السياسات واتخاذ القرار بالإضافة إلي انه تم مراعاة مبدأ الثلاثية في اختيار عضوات اللجنة وكذلك تمثيل غالبية الدول العربية كلما أمكن ذلك .
وفي كلمتها إمام اجتماعات اللجنة أكدت د.حنان يوسف إلي انه ستعمل جاهدة بالتعاون مع عضوات اللجنة الموقرة إلي السعي لتعزيز مكانة عمل المرأة العربية وتمكينها من ممارسة دورها لتحقيق التنمية المستدامة والمشاركة في صنع القرار ومتابعة أوضاع المرأة العاملة العربية ، ودعم إسهاماتها في المجتمع في مختلف المجالات والعمل على تحسين شروط وظروف عمل المرأة من خلال التوعية بقضايا عمل المرأة وبحث السبل الكفيلة بمواجهة التحديات التي تعوق تقدمها وحماية حقوق المرأة العاملة والنهوض بأوضاعها بإيجاد وتفعيل الآليات المناسبة لذلك مع العمل على تحقيق المساواة في التعليم والتدريب المهني والتدريب المستمر وفرص العمل دون تمييز بسبب النوع والعمل على توفير أساليب الحماية الاجتماعية للمرأة العاملة بما يمكنها من القيام بدورها الاقتصادي والاجتماعي المرتقب .
ووجهت د.حنان يوسف الشكر إلي منظمة العمل العربية علي تبني المنظمة للإستراتيجية الإعلامية التي تقدمت بها سيادتها للعمل علي إرساء ثقافة المساواة من خلال التنشئة الاجتماعية ومختلف البرامج الإعلامية والتربوية من اجل تفعيل دور المرأة العاملة في مواقع صنع القرار وهي التي سوف يتم البدء بتطبيقها في مطلع العام القادم بالتعاون مع عدد من الهيئات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية العربية والدولية.
وقد شارك في الاجتماع عضوات اللجنة من أكثر من 15 دولة عربية وترأس الاجتماع الوزير المفوض خليل أبو خرمه مدير إدارة الحماية الاجتماعية بالمنظمة وحضره السيدة رانيا فاروق رئيس وحدة المرأة بمنظمة العمل العربية .

في ندوة التعاونيات وعمالة الاطفال :

اول استراتيجية اعلامية لتعزيز دور التعاونيات في المجتمع العربي

د.حنان يوسف : التعاونيات ..الطريق  الصحيح لتحقيق العدالة والمساواة وزيادة الانتاج

اكدت د.حنان يوسف استاذ الاعلام بجامعة عين شمس ورئيس المنظمة العربية للحوار والتعاون الدولي علي  اهمية الحركة التعاونية أكثر من أي وقت مضي كعامل تنظيمي حاسم وكوسيلة للإنتاج بديلة للشركات عبر الوطنية ، فليس هناك ما هو أكثر حداثة وأكثر ضرورية من المشروع التعاوني حيث لا توجد احتياجات اقتصادية أو اجتماعية في جميع أنحاء العالم لا تمثل الحركة التعاونية عاملا حاسما فيها باعتبارها شكلا من أشكال الإدارة التشاركية والأفقية القادرة على توليد عائدات أعلى ، وبشكل خاص في ضوء المتغيرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المتزايدة التي تشهدها الساحة الدولية والعربية الان  .

جاء ذلك خلال مشاركة سيادتها لفعاليات الندوة القومية "دور التعاونيات في الحد من عمالة الاطفال"التي نظمتها منظمة العمل العربية برئاسة السيد احمد لقمان مدير عام المنظمة وبالتعاون مع الاتحاد التعاوني العربي ،  واكدت سيادتها انه في هذا العام  تاكيدا لاهمية النموذج التعاوني فقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 2012 بوصفها السنة الدولية للتعاونيات، مسلطة بذلك الضوء على مساهمات التعاونيات بوجه تام لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ولا سيما القضاء على الفقر وتوفير فرص العمالة الكاملة والمنتجة وتعزيز الاندماج الاجتماعي.

اضافت د.حنان  يوسف انه  من الاثار الناجمة عن المتغيرات الاقتصادية ، التى شهدتها مجتمعاتنا العربية، هي ظاهرة عمل الأطفال ، التى لا تزال تطرح تحدياً هائلاً لنحو 15 مليون طفل من منخرطون فى الأعمال الهامشية التى تفتقر للحماية التشريعية والاجتماعية ويمارسون اسوا اشكال عمالة الاطفال ويعدون قنبلة موقوتة جاهزة للانفجار في اية لحظة بل ويتم استخدامهم واستغلالهم بطرق غير انسانية .

داعية المجتمع العربي الي النظر انحو المشروع التعاوني بما يملكه من تشاركية وعدالة ومساواة في توزيع العائد بالاضافة الي استقلاليته كطوق نجاة للحد من العديد من الظواهر الاقتصادية السلبية وفي مقدمتها مشكلة عمالة الاطفال في الوطن العربي .

وقد قدمت د.حنان يوسف دراسة اعلامية شاملة تحت عنوان :  دور الاعلام في  تعزيز دور التعاونيات ونشر الفكر التعاوني تناولت فيها  دور وسائل الإعلام في المجتمعات الحديثة في  تعزيز دور التعاونيات ونشر الفكر التعاوني  وإبراز مدخلاته ومخرجاته وكيفية الاستفادة من هياكله في مواجهة مشكلة عمالة الاطفال والحد من ظاهرة  عمالة الاطفال  

وقد توصلت الدراسة التي تعد الاولي من نوعها حول علاقة الاعلام العربي بالمشروع التعاوني الي اطلاق اول إستراتيجية إعلامية عربية في التوعية بتعزيز دور التعاونيات والآثار الاقتصادية  الناتجة عنها ، وكان من اهم محاورها تشكيل شبكة بين الإعلاميين العاملين فى هذا المجال ، مع إشراك الجهات الرسمية والمنظمات غير الحكومية بهذا الشأن بالتنسيق مع منظمة العمل العربية والاتحاد التعاونى العربى ، يكون دورها تزويد وتدريب الإعلاميين على المعلومات الصحيحة للمضامين الإعلامية فى الموضوعات المرتبطة بقضايا العمل والتعاونيات عموما وموضوعات عمل الأطفال بصفة خاصة وتعزيز التعاون مع الجهود العالمية ضد عمل الأطفال والهادفة إلى خلو العالم من أسوأ أشكال عمل الأطفال بحلول عام 2016 ، وتحركت اهداف الاستراتيجية الاعلامية في دوائر رئيسية ثلاثة هي :

أهداف تتعلق بالمحتوى الإعلامي في تعزيز دور التعاونيات في العالم العربي .

أهداف تتعلق بالقائمين بالعمل الإعلامي في الجوانب الإدارية والاتصالية في تعزيز دور التعاونيات في العالم العربي .

أهداف تتعلق بالاتجاهات التشريعية والاجتماعية والثقافية والسياسية السائدة في تعزيز دور التعاونيات في العالم العربي.

مع تعزيز الدور الاعلامي في إدارة الحوار الفاعل في قطاعات التعاونيين وتفعيل الأفكار التطوعية الإبداعية لممارسة الأنشطة الإنتاجية والزراعية وتطويرها وإلقاء الضوء علي أهمية التعاونيات كمؤسسة مدنية ناجحة في العالم ولها دور رئيسي في تحقيق الاستقرار والتقدم في المجتمع العربي اعتمادا علي التراث التعاوني المصري والعربي.

وصرحت د.حنان يوسف انه قريبا سوف يتم تشكيل لجنة متخصصة تضم عدد من التعاونين والاعلاميين والمهتمين بشئوت وقضايا العمل لوضع محاور واهداف الاستراتيجية موضع التنفيذ بالتعاون مع المؤسسات الاعلامية العربية والهيئات المهتمة بالحركة التعاونية .

وقد قام بادارة  الندوة السيد خليل ابو خرمة رئيس ادارة الحماية الاجتماعية بمنظمة العمل العربية  وشارك فيها عدد كبير من الدول العربية من اطراف الانتاج الثلاثة : وزراء العمل العرب، واصحاب الاعمال وكذلك المنظمات العمالية اضافة الي د.احمد عبد الظاهر رئيس الاتحاد التعاون يالعربي ود.محمود منصور امين الاتحاد التعاوني العربي وممثلي الاتحاد التعاوني العربي  وعدد كبير من المهتمين بالحركة التعاونية العربية  

د. حنان يوسف - مسؤولة المرصد الإعلامي المصري

اختيارها من افضل خبراء حوار الحضارات خلال العشر سنوات الاخيرة
تقديرا لجهودها في الحوار الحضاري خلال عشر سنوات بعد احداث 11 سبتمبر
 

القاهرة 15-9-2011
في العاصمة الاردنية عمان : تم اختيار د.حنان يوسف استاذ الاعلام الدولي بجامعة عين شمس ورئيس المنظمة العربية للحوار والتعاون الدولي ضمن فريق " افضل الخبراء " في حوار الحضارات ويضم الفريق نحو 30 خبيرا في مجالات حوار الحضارات في العالم العربي واوروبا وتم اختيارهم وفقا لعدد من المعايير ابرزهم مشروعاتهم الفكرية في مدي مساهتمهم في تبني مبادرات طموحة فردية او جماعية في مجال تخصصهم عملت علي انجاح مسارات حوار الحضارات خلال العشر سنوات الماضية بعد مرور عشر سنوات علي احداث 11 سبتمبر.

صاحب السمو الملكي  الأمير الحسن بن طلال رئيس منتدي "الفكر العربيّ  والمشاركين في تلاقي مسارات الحضارة العالمية"، يومي 10- 11/9/2011


وقد تم اختيار د.حنان يوسف في ضوء مشروعها الفكري فيما قدمته من اداء ملحوظ في مجال دعم حوار الحضارات منذ سبتمبر 2001 حيث حصلت علي درجة دكتوراة الاعلام حول دور الاعلام في التقارب بين الحضارات من بالاضافة الي تاسيسها مع عدد من المثقفين العربي اول منظمة مدنية تهتم بتصحيح الصورة النمطية للعرب في الاعلام الغربي وتعزيز قيم الحوار وهي " المنظمة العربية للحوار والتعاون الدولي " بالاضافة الي تبنيها للعديد من المبادرات الاكاديمية والتليفزيونية والاعلامية والمدنية التي تستهدف بناء مزيد من جسور التواصل بين العرب والغرب.
ويعكف الفريق علي انتاج اول موسوعة تخصصية في مجال مفاهيم الثقافة المتوسطية التي يمكن من خلالها تعريف الشعوب بالجوامع المشتركة لها في هذه المنطقة ذات التأثير في الحضارة العالمية على امتداد العصور ونشر وتدعيم ثقافة حوار الثقافات في مجالات الحقوق والتاريخ والمعتقدات والحضارات والثقافة بالاضافة الي المعلوماتية والابتكار والطريق الي المستقبل.
وقد اجتمع الفريق في ورشات عمل مكثفة تحت عنوان "الفكر العربيّ في تلاقي مسارات الحضارة العالمية"، يومي 10- 11/9/2011، برعاية وتنظيم منتدى الفكر العربيّ بالتعاون مع مجلس الحسن حيث دعا سمو الأمير الحسن بن طلال رئيس منتدي الفكر العربي في كلمته لفريق الخبراء الي تأكيد مبدأ التشاركيّة في الثقافة في منطقة البحر المتوسط، والانتقال من مفهوم صراع الثقافات إلى مفهوم التنوع الثقافيّ؛ مشيرًا إلى خطورة هيمنة الثقافات الفرعيّة على السياسة، ما يؤدي إلى الإقصاء والتهميش.
ومن جانبها دعت د.حنان يوسف في كلمتها الي ضرورة تبني رسالة فكرية واضحة تهدف الي مساعدة بعضنا البعض ومساعدة الملايين من الناس على تأكيد الحق في العيش وفي الحياة ، واكدت علي اهمية تبني الاعلام العربي والغربي لقيم مشتركة تعمل علي بناء التسامح والحوار والتفاهم وتنفيذ ذلك من خلال برامج واليات اعلامية واضحة وموضوعية.
ويتشارك مع هذا الفريق عدد من الهيئات العربية والدولية المنخرطة في دعم مساقات حوار الحضارات مثل : منتدي الفكر العربي ومجلس الحسن ، مؤسسة فرديريش نومان الالمانية ، مركز دراسات العالم العربي بالمانيا، جامعة كامبرديج ومكتبة الاسكندرية ، المركز الثقافي الفرنسي.

سعادة السيده مريم رجوي 

20 انفجارًا تستهدف معسكر مجاهدي خلق قرب بغداد


ايلاف د أسامة مهدي أسامة مهدي: اعلن المجلس الوطني للمقاومة الايرانية ان معسكر ليبرتي قرب بغداد لعناصر منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة قد تعرض مساءاليوم الى 20 صاروخا. وقال المجلس في بيان صحافي من مقره في باريس تسلمته"ايلاف" انه فيفي الساعة 5 و50 دقيقه مساء اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي تعرض معسكر ليبرتي لعناصر منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة مرة اخرى للهجوم.واكد ان 20 انفجارا على الاقل ناجمة عن اطلاق صواريخ في وضح النهار قد هزوا معسكر ليبرتي والمقطورات المهترئه فيه موضحا انه لم ترد بعد تقارير عن الخسائر الانسانيه موضحا ان عدد ملحوظ من الصواريخ قد سقط في قناة المياه جنوب المعسكر. واشار المجلس الى انه منذ الهجوم السابق في التاسع من شباط (فبراير)الماضي وحتى الان لم تستجب اي من حكومة العراق برئاسة نوري المالكي ورئيس بعثة الامم المتحدة في العراق مارتن كوبلر للمطالب الامنية الملحه لتوفير حماية للسكان مثل اعادة 17500 جدار اسمنتي، ونقل السترات الواقيه وخوذ الحماية من معسكر اشرف، ونقل التجهيزات والمعدات الطبيه الاساسيه، وزيادة مساحة النصف كيلومتر وحق البناء. واضاف المجلس ان السكان العزل بقد تركوا بصورة متعمده "وفق استراتيجية اجراميه من قبل المالكي وكوبلر بدون حماية وهم يطالبون بالعودة الفوريه الى اشرف الذي يتمتع بوضع امني افضل بسبب اتساعه وتوفر المرافق فيه. ودعت مريم رجوي رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية الامين العام للامم المتحدة ومفوضها السامي للاجئين ووزير الخارجية الاميركيه العمل لنقل سكان ليبرتي فورا الى معسكر اشرف شمال شرق بغداد. وكان الوزير الاميركي طالب الحكومة العراقية في وقت سابق بحماية سكان المعسكر وحملها مسؤولية الهجوم الذي تعرض له المعسكر مطلع العام الحالي وادى الى مقتل واصابة العشرات من قاطنيه.

تصفح أون لاين الضغط هنا

مؤتمر دولي في باريس بحضور وكلمة الرئيسة رجوي تحت شعار ”الحماية الدولية لسكان أشرف”

عقد مؤتمر دولي في باريس بحضور رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الايرانية السيدة مريم رجوي تحت شعار «الحماية الدولية لسكان أشرف ومسؤولية أمريكا والأمم المتحدة والاتحاد الاوربي»اجتمعوا هنا في ظروف أقل ما يقال عنها هي طارئة لنستنكر المعاناة والعذاب الممارسة بحق 3500 إيراني ديمقراطي الذين هم لاجئون في أشرف منذ سنوات طويلة - تصفح الخبر أون لاين الضغط هنا

اللجنة الدولية للبحث عن العدالة تحذر الامم المتحدة من اقامة الحكومة العراقية سجنا لسكان اشرف في معسكر ليبرتي

اعربت اللجنة الدولية للبحث عن العدالة التي تتألف من اكثر من 4000 برلماني من كلا جانبي الأطلسي عن قلقها العميق ازاء تقارير عن اقامة الحكومة العراقية سجنا في معسكر ليبرتي، ودعت المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين والممثل الخاص للامين العام في العراق لاتخاذ موقف واضح وصارم وعدم السماح للنظام الإيراني بقمع المعارضة تحت اسم الامم المتحدة وبموافقتها الضمنية - تصفح أون لاين الضغط هنا

 

دعوة من مؤتمر باريس بمشاركة أبرز شخصيات أميركية أوربية
على المجتمع الدولي أن يرغم العراق على الكف عن نكث تعهداته لدى الأمم المتحدة حول أشرف
تهمة الإرهاب الأمريكية الغير قانونية الملصقة بمجاهدي خلق تستخدم كذريعة لقتل سكان مخيم أشرف ومنع انتقالهم إلى البلدان الثالثة فيجب إلغاؤها


مريم رجوي: على الأمم المتحدة أن لا تصمت أمام نكث التعهدات من قبل العراق وعلى المفوضية العليا للأمم المتحدة في شؤون اللاجئين أن تعتمد أسلوب التحديد لموقع اللجوء جماعيًا لسكان أشرف لمنع قتلهم جماعيًا والإسهام في نقلهم إلى البلدان الثالثة
مريم رجوي: تدعو مجلس الأمن الدولي إلى التدخل العاجل لمنع بناء السجن في ليبرتي ونكث التعهدات من قبل الحكومة
مريم رجوي: إن قرارات فرض العقوبات على النظام الإيراني أصبحت اليوم مطلبًا عالميًا، ولكن أسلوب التعامل للإدارة الأمريكية الحالية وتلكؤ وتواني الدول الغربية الأخرى يخلخلان هذه القرارات.. فمن أجل احتواء الخطر النووي لهذا النظام يجب أن تكون هذه العقوبات مشفوعة بدعم نضال الشعب الإيراني من أجل تغيير النظام.
يوم الجمعة 20 كانون الثاني (يناير) 2012 وفي مؤتمر دولي عقد في باريس بدعوة من اللجنة الفرنسية لإيران ديمقراطية حذرت أبرز شخصيات أمريكية وأوربية من النقل القسري لسكان مخيم أشرف إلى مخيم ليبرتي الذي تقوم الحكومة العراقية حاليًا بتحويله إلى سجن. ودان المؤتمر الحكومة العراقية بسبب نكثها المستمر لتعهداتها أمام الأمم المتحدة وأميركا بما في ذلك نكثها مذكرة التفاهم التي أبرمتها مع الأمم المتحدة معربًا عن قلقه من مؤامرات النظام الإيراني ومخططاته لإفشال الحل السلمي لأزمة أشرف، ودعا الأمم المتحدة والإدارة الأمريكية والاتحاد الأوربي إلى اتخاذ خطوة عاجلة لرفع الحاجز والعائق الذي وضعه العراق أمام مسيرة هذا الحل السلمي ولبعث الحياة في هذا الحل الأممي. وندد المتكلمون أمام المؤتمر بإبقاء التهمة الغير قانونية بالإرهاب والملصقة بمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية من قبل وزارة الخارجية الأمريكية مؤكدين أن هذه التهمة الجائرة والباطلة التي هناك إجماع أمريكي ودولي واسع على رفضها ودحضها باتت أهم ذريعة لقتل سكان مخيم أشرف وأكبر حاجز ورادع أمام إعادة توطينهم في البلدان الثالثة مما يحمل أميركا مسؤولية مضاعفة عن حالة أشرف.

تصفح أون لاين الضغط هنا

حين يفقد الشباب مستقبله!!
ما بعد التخرج..بطالة وإحباط وبحث عن المجهول


بقلم: هداية شمعون

رحنا الجامعة واحنا فرحانين
وفي الجامعة جبنا في التسعين
من أول ما تخرجنا مش ساكتين
ومن دورة لدورة بنكون أول المسجلين
أهالينا شبهونا بالتايهين
علشان ما بنعمل بشهادتنا المعلقين
وبفلوس أهالينا المهريين
وحفيو رجلينا واحنا لسة متطوعين
وللتعليم بوظايفهم مقدمين
يمكن يطلعوا اسامينا بالتعيين
وقدمنا واحنا مش متفائلين
ويا رب نكون من الناجحين
مش من الناس المحظوظين
اللي بيتوظفوا بالفيتامين
لمتي هنظل في قائمة الخريجين؟!
وهنفرح ونساعد أهالينا التعبانين (بتصرف)


هذه كلمات خريجة جامعية دونتها بألم وقهر في محاولة منها وزميلاتها لكي يراها الآخرون، وذلك من خلال إنشاء مدونة تحمل اسم " تخرجنا وبعدين" فقد التقت مجموعة من الخريجات ليكتبن ويدون ما يؤرقهن ويدمر حياتهن ومستقبلهن ورأين في هذه المدونة محاولة ليفجرن أفكارهن وخواطرهن لأن المنابر عزت عن استضافتهن، وشعرن أنهن وحيدات في همهن..تقول إحدى المشاركات في ذات المدونة:

تخرجنا وبعدين
في البيوت قاعدين
وعلى الدورات سواحين
مين احنا يا ناس مين ؟؟!!
قالوا: انتو الخريجين !!
احنا إللي رحنا ع الجامعة
أربع سنين
وعدونا بالوظايف في حفل الخريجين
وين الوظايف وين ؟؟
قالوا في خطاب الخريجين:
انتو مستقبلنا ؟
والله وجبروا بخواطرنا
بمصارينا وتعبنا
وعرق أهالينا

ولازالت هذه المدونة حديثة النشأة إلا أن القائمات عليها يحاولن أن يخاطبن كل خريجة وخريج لأن يعبر عن معاناته عبر هذه المدونة، ليرفعوا صوتهم تجاه البطالة والفقر وارتفاع رسوم الدراسة الجامعية، أيضا وجهن كلماتهن لفيتامين (واو) في المجتمع ووظائف الأقرباء وليس الأكفاء.
إن استطلاعا حديثا لمركز العالم العربي للبحوث والتنمية ( اوراد) حول عدة قضايا شملت الحراك الشبابي، والاحتياجات والأولويات بالإضافة لقضايا جوهرية ملحة على الساحة السياسية والتنموية -نشر في الأول من شباط 2012- أشار إلى قضايا ملغمة وتعطي مؤشرات مخيفة على صعيد الشباب الفلسطيني وطريقة تفكيره وتوجهاته فهنالك وضوح تام لحالة من الضياع والتخبط والتوهان عن البوصلة في كافة شؤونهم، فقد أعرب 57% من الشباب أنهم لا يشعرون بقدرتهم الذاتية على إحداث التغيير، وصرح 5% بأنهم لايعرفون مدى قدرتهم (سلبا أو ايجابا).!
كما أكد الاستطلاع على أن أولويات الشباب هي بالمقام الأول إيجاد وظيفة، ثم تغطية مصاريف التعليم، تلاها الحريات الشخصية ومحاربة الفساد، فقد صرح 72% من الشباب أن قضية البطالة مهمة جدا، و13% اعتقدوا بأنها قضية مهمة، كما اعتبر 63% بأن قضية تغطية تكاليف التعليم مهمة جدا، واعتبرها 13% منهم بأنها قضية مهمة.
وتتفق إحصاءات الجهاز المركزي للإحصاء للعام 2011 على تزايد نسبة البطالة في صفوف الإناث الشابات أيضا أكثر من الذكور الشباب فقد بلغت نسبة البطالة بين النساء اللواتي أنهين 13 سنة دراسية فأكثر 36.3% من بين النساء المشاركات في القوى العاملة مقارنة بـ 15.7% بين الرجال المشاركين في القوى العاملة.
إن واقع الخريجين والخريجات ليس خافيا على مسؤول أو جهة أكاديمية بل يعرف القاصي والداني أساسا أن هنالك اشكاليات في عدم وجود خطة استراتيجية وتخطيط لمدى ملاءمة تخصصات ومجالات التعليم وما بين فرص العمل المتاحة، فليس هنالك أي توجهات جامعية تساعد وتخطط للملتحقين والملتحقات بهذه التخصصات التي ينصح بها، كما أن الجامعات الفلسطينية لا تملك رؤية مستقبلية أو أي تنبؤ بآلاف الخريجين والخريجات وأين سيؤول بهم الحال بعد التخرج.!
.

كما أن مفهوم التطوع والانخراط لكسب خبرة للخريجين/ات بات أمرا غير مرغوب فيه لأسباب عديدة أهمها الفقر المدقع الذي يحيط بالشباب فيأملون بأي مصدر رزق حتى لو لم يكن في مجالهم أو تخصصهم، كما أن الحاح هذه الحاجة بالنسبة لهم ولأسرهم التي تعلق آمالا كبيرة على تخرجهم وعملهم إنما يقابل بالاستغلال من قبل بعض الجهات ما يفقد هؤلاء الخريجين/ات اهتمامهم بالتطوع أو كسب خبرات ومهارات وليس عائد مادي فحسب وأكد استطلاع اوراد في هذا السياق ذات الأمر إذ أن 38% من الشباب لم يشاركوا بأي عمل تطوعي، و20% منهم فقط شاركوا في الحراك الشبابي.
إن الأهالي - يجتزئون من طعامهم وشرابهم كي يساندوا أبناءهم وبناتهم في استكمال تعليمهم لأن كل فلسطيني ذاق المر والألم وتربى من أجداده أن التعليم مثل الماء والهواء، وبأنه أمر أساسي وملح ولا يمكن النقاش فيه- بغض النظر حاليا عن نوعية هذا التعليم- لكن الشهادة الجامعية هي مطلب مجتمعي ووطني وفي الحالة الفلسطينية فإن الكثيرين يعانون الأمرين ويلجأ أغلبهم للاستدانة والقروض لتوفير الرسوم الجامعية لأبنائهم وبناتهم أملا في أن يكونوا طوق النجاة لهم بعد التخرج لا أن يتحولوا لرقما عدميا من أرقام البطالة ويرهقون أسرهم بمتطلباتهم واحتياجاتهم، ولم يكن غريبا في هذه الحالة أن تطلب الأمهات والشباب زوجات موظفات كشرط للاختيار وليس الدين أو الحسب والنسب كما هو متعارف عليه مجتمعيا.
إن الشباب ذكورا او إناث يتحملون معاناة الدراسة الجامعية ويدركون كيف يدبر أهلهم هذه الأموال وبالتالي يشعرون بالعجز المطلق حين يحصلون أخيرا على هذه الشهادة والاعتراف بانتهاء مرحلة الطالب الجامعي، وتأخذ أحلامهم بالتعاظم بوظيفة ومكتب ومركز اجتماعي فيفاجأ أن أقصى حلمه أصبح أن يحصل على بطالة لا تزيد عن ستة أشهر ووظيفته أن يكنس الشوارع، أو وظيفتها أن لا تفعل شىء وكأن الراتب المقطوع لعدة أشهر سيظل مظلتهم لمدى الحياة، وتناسى الجميع أن إنسانا ينبض بالحياة ولديه العشرات من الأحلام التي تجد من يقضي عليها بطرق متعددة وبأسهل هذه الطرق، فكما تلف جثة فتاة في جنح الليل وتلقى في مكان مظلم يعتقد المسؤولون أنهم وأدوا عناق المعاناة ووفروا للشباب فرص العمل المؤقتة، ولم يكلفوا أنفسهم أن يدرسوا المشكلة المتفاقمة من جذورها ويخططوا لكيفية استثمار طاقات الشباب وإمكاناتهم بتنمية حقيقية حتى بأدنى الإمكانات. إن تعليق إعاقة التنمية على الاحتلال والدول المانحة أمر بات عقيما ومدمرا لحياتنا وتفكيرنا ولم يبدأ أحدا بهذا الحراك لا أن ترك الأمور على حالها والارتهان لكل ما يأتينا من ظروف سياسية ومؤثرات اقتصادية.
إن العديد من المبادرات والفعاليات التي تهتم بالتعليم برزت وحاولت ولازالت تحاول من خلال صفحات الفيس بوك أو اللقاءات مع المسؤولين لتسليط الضوء على قضية التعليم والرسوم الجامعية الآخذة في الازدياد في ظل واقع فقر يفرض نفسه ويطال كافة شرائح المجتمع الفلسطيني، ومن هذه الحملات النشطة الحملة الوطنية لتخفيض الرسوم الجامعية والتي حاول القائمون عليها تقديم اقتراحات وحلول وليس الصراخ فقط ومن هذه الاقتراحات تفعيل الصندوق الوطني لدعم الطالب، والبحث عن آليات لتوفير منح لأبناء أصحاب الدخل المحدود، وتفعيل القوانين التي تعطي وزارة التعليم العالي الحق في متابعة الجامعات، بالإضافة لضرورة وجود مجالس طلبة منتخة تعبر عن هموم الطلبة، والتعبير عن رفض تصدير أزمات الجامعات المادية على حساب الطلبة- كما جاء على لسان منسقها إبراهيم الغندور.

إن قضية الخريجين والخريجات وطلبة الجامعات الذين لازالوا على مقاعد دراستهم تكشف مدى هشاشة آليات التمكين والعمل التي يعمل عليها ذوي الاختصاص، وتكشف مدى سيطرة كل ماهو سياسي على كل ما هو اجتماعي وتنموي، فقد تحولت المؤسسات الأكاديمية بهياكلها لمنظومة سياسية تعلق أحمالها على كتف الطالب والطالبة، ما يجعل الشابات والشباب مكبلين بهموم ومسؤوليات وينساقون لدائرة الفقر والبطالة والبحث عن الكنز المفقود بين ثنايا التوزيع غير العادل للموارد المتاحة لدى مالكي القرار، بل أصبحت أحلامهم وآمالهم لهم وحدهم، وليشكوا وينتحبوا أعواما قادمة لأن آذانا بها صمم، ولا يحفل أحد بمطالبهم، لذلك فإنني أزعم أن حراكا يجب أن ينضج في ظل هذه الظروف القاسية وعلى كل الخريجين والخريجات أن ينظموا أنفسهم ويشكلوا قوة ضاغطة وينادوا صباح مساء بضرورة الالتفات لهم وليس عيبا أو تقليل من حجم القضايا السياسية وقضايا الأسرى والقدس ومأساة غزة بكهرباء شحيحة أمر - يجعل أصحاب هذه القضية يحجمون عن مطالبهم لأن الوضع السياسي لن يتغير في يوم وليلة ولأن كل المشكلات الاجتماعية زاد تفاقمها بسبب طغيان السياسي على المجتمعي لذلك حان الوقت ليقول الشباب وكل المتضررين/ات كلمتهم ويعملوا بطاقة إبداعية وليست فقط نقدية لواقعهم اليومي، فإمكان الجميع أن يصنع الفرق بوحدته وإيمانه بقضيته.

ميرفت أبو جامع - غزة

رئيسة وعضوات مركز الإعلاميات العربيات

يهنؤون عضو المركز والمرصد الإعلامي العربي - غزة فلسطين

الأستاذه ميرفت أبو جامع بحصولها على درجة الماجستير في الصحافه والإعلام الحديث - مبروك والى الأمام يا ميرفت

رئيسة وعضوات مركز الإعلاميات العربيات

يهنئن الأستاذه توكل كرمان عضو مركز الإعلاميات العربيات اليمن

بفوزها بجائزة نوبل للسلام لعام 2011

أعلنت لجنة التحكيم الخاصة بجائزة نوبل للسلام للعام 2011 منح الجائزة إلى كل من الناشطة السياسية اليمنية توكل كرمان والرئيسة الليبيرية إيلين جونسون سيرليف ومواطنتها الناشطة ليما غبوي.وقالت اللجنة في معهد نوبل النرويجي في إعلان رسمي اليوم الجمعة إنه تقرر منح جائزة نوبل للسلام لكل من السيدات الثلاث مكافأة لهن على دورهن في مجال النضال السلمي من أجل سلامة وأمن المرأة وحقها بالمشاركة الكاملة في بناء السلام.

وجاء في البيان الرسمي للجنة أنه من غير الممكن تحقيق الديمقراطية والسلام الدائم في العالم ما لم تحصل المرأة على نفس الفرصة من التأثير في التطورات الجارية على مختلف مستويات المجتمع.ونوه البيان بالدور المتميز الذي لعبته الفائزات الثلاث بالجائزة، مشيرا إلى أن توكل كرمان كانت قبل وأثناء الربيع العربي عنصرا رئيسيا وفاعلا في نضال المرأة لتحقيق الديمقراطية والسلام في اليمن.

رسالة من توكل عبد السلام كرمان

إلى مهجري الجعاشن الذين قاسمتهم الألم والأمل ،

إلى طلاب جامعة صنعاء الذين شاركتهم الحلم وقاسمتهم تحمل كلفة البداية ،

 إلى نشطاء بلاقيود ورفيقة الدرب بشرى الصرابي ،

الى أولادي وزوجي وأبي وأمي وإخواني الذين منحوني الرضى والمساندة للخوض بالشأن العام بحرية وثقة مطلقة ولأن أكون رجلا بين الرجال ،

إلى زملائي الصحفيين وناشطي حقوق الإنسان في كل مكان ،

إلى إخوتي في الحراك الجنوبي والذي تعلمت منه كيف يكون النضال السلمي ممهورا بالتضحيات ،

إلى رفاقي شباب الثورة في كل ساحات وميادين الحرية والتغيير في اليمن ،

إلى رفاقي الأحبة مفجري ثورات الربيع العربي وحاملي مشروعها الكبير , إليكم جميعا أقول .. أنا مدينة لكم في كل ما أنا عليه أيها الأحبة ، والأكيد أن شعبنا وأمتنا العظيمة ممتنة لكم .. ولكم أنا فخورة بكم أيها الكبار. إلى شهدائنا الخالدين وجرحانا الأبطال أجدد العهد والوعد بالمضي على الدرب حتى يتحقق لشعبنا الحلم الكبير في الحياة الحرة والكريمة ، وإنها لثورة سلمية حتى النصر.

صورة المرأة الفلسطينية والعراقية

في الإعلام العربي المرئي

زينب عودة (فلسطين) وهدى الدهان (العراق)

 

نشأت بين الزميلتين الكاتبتين زينت عودة وهدى الدهان صداقة عبر الانترنت، بعد أن كتبتا في عود الند، وعلقتا على نصوص إحداهما الأخرى. وفي ذلك قدوة لغيرهما، فالتواصل بين الكتاب والكاتبات ليس مفيدا إنسانيا وحسب، بل يمكن أن يلعب دورا مهما في تطوير ما يكتب قبل نشره، من خلال تبادل الآراء والنقد البناء.

النص المنشور في مجلة عود الند الثقافيه مزيج من الحوار والمقال المشترك، ويتناول صور المرأة في فلسطين والعراق كما تعرض في الإعلام العربي، خاصة القنوات التلفزيونية الفضائية.

تصفح أون لاين يرجى الضغط هنا

هيلين توماس استقالت ام اقيلت
د.محمد رحال - السويد

globalrahhal@hotmail.com
 

سيدة الصحافة في البيت الابيض ذات الاصول اللبنانية والتي كان يطلق عليها في الولايات المتحدة اسم ايقونة البيت الابيض طردت من على عرشها الصحفي في بلد يعتز بكونه مصدر الديمقراطيات في العالم كما يدعون ، وما قالته هيلين (ان يعود كل الى بيته هو الحل في فلسطين) يقوله اليوم غالبية الشعوب الاوروبية والتي افاقت من نوم طويل على الدعاية الكاذبة والتي فضحتها الانتهاكات الشديدة والمتنوعة لدولة القراصنة الصهيونية ، وهو نفس الحديث الذي حاول احد البرلمانيين في السويد اقناعي به من ان اكبر الدعاة الى وجود دولة اسرائيل هم العرب انفسهم ، وذلك لانهم تخلوا اعلاميا وعمليا عن ارض فلسطين بالكامل ، وتخلوا عن اعدل قضية في العالم ، فلاتستطيع دولة اسرائيل الاستمرار في العيش في وسط معاد لولا الحماية القانونية والغطاء العربي الذي تنازل وامام العالم عن دولة كاملة وتحت سلسلة تاريخية من التنازلات المهينة ، ولو استمر الاعلام العربي وحده ومعه الاعلام الاسلامي الاصرار على ان دولة اسرائيل هي مجموعات قراصنة احتلت ارضا وطردت شعبها واصرت عليه لما بقيت دولة اسرائيل الى اليوم ، ولرفض الكثير من المهاجرين الذين قووا هذا الكيان بشريا الهجرة اليها، ولظلت الاعانات الاوروبية والتي بنت هذا الكيان ، لبقيت في حدودها الدنيا وبالسر ، فلا احد في هذا العالم يفتخر بتاييده لمجوعات من القر اصنة ، ان اخطر مافعله العرب والمسلمين انهم سلموا قضيتهم لمجموعات سياسية مرتزقة وانصرفوا للتفاوض على هوامش تافهة مع خصوم قراصنة وكانه اعتراف بالواقع الصهيوني ، هذا اضافة الى المؤامرة الاكبر وهو تخلي اصحاب القضية انفسهم عن حق العودة والذي يمثل اكبر خطر لوجود هذا الكيان، وتحولت البطولات العربية الى بطولات من اجل معبر وحقوق مرور امن على حواجز مصطنعة لاعلاقة لها بلب القضية الفلسطينية ، وانصرفت الفصائل الفلسطينية الى التقاتل والتناحر فيما بينها والعمل لصالح انظمة متعاملة مع دولة القراصنة سرا وعلنا.

القرصنة التاريخية من قبل الصهيونية العالمية ليست وليدة الباخرة مرمرة ، وانما هي تاريخ طويل وكبير من القرصنة والتي كان اهمها هو استجلاب الملايين من البشر الى فلسطين ، واحتلالها بعد حروب تطهير بشري وعرقي ، والاستيلاء على دولة كاملة لم تقل في تطورها عن عدد من الدول الاوروبية في ذلك الحين من الزمن ، ولكن الاتفاقيات المجانية التي اعترفت بهذا الكيان هي التي جعلت دولة القراصنة تتمدد محليا وعالميا، وصار لها انصار في بلاد العرب اكثر من ابنائها، وتحول التمسك بسفاراتها في بعض الدول العربية والاسلامية الى مباديء واخلاق ومثل ودساتير، وتفننت بعض الدول العربية في خدمة هذا الكيان وحمايته وضرب المقاومة الفلسطينية ليتول ابناء العرب في بعض الدول الى كلاب حراسة تحمي دولة القراصنة ، والمؤتمر الاسيوي الاخير والذي تمثلت دولة القراصنة فيه بسفيرها يدل على هشاشة هذه الدول والتي طالبت بمعاقبة اسرائيل وبشكل خجول بدلا من المطالبة بطردها من كل المؤتمرات الدولية ومحاسبة قادتها كقراصنة .

اني اعجب حقا من هذا العالم الذي تسارع الى بحر الصومال من اجل القبض على قراصنة الصومال والذين فتحت لهم السجون واتسعت لهم قوانين العقاب العالمية ، ولكن نفس الدول تجتمع اليوم في تركيا وهي عاجزة امام اصدار مجرد تنديد بدولة القراصنة ، وبدت الصحافية العجوز هيلينا اقوى واصدق من تلك الدول التي اجتمعت بقممها ورؤوسها وظهرت عاجزة عن اصدار مجرد تنبيه صريح لدولة القراصنة ، وبدت كل الرجولات والعنتريات والحشود تافهة امام نتائج هذا المؤتمر والذي بدى اضعف من امرأة عجوز وقفت ضدها الولايات المتحدة الامريكية ، فطردتها من البيت الابيض واقالتها صحيفتها بعد عقود من العمل في ردهات البيت الابيض.

ان دولة اسرائيل هي دولة مجموعات قراصنة منظمة ويجب على العالم كله ان يسعى الى ضبط وسوق قياداتها الى محاكمات تختص بالقراصنة ، وان هذه الدولة لاتحترم حتى من يخدمها ، ولقد اثبتت النائبة العربية بالكنيست الصهيوني حنين الزعبي ان هذا الكيان يعض اليد التي تساعده ، فقد ساهمت باطلاق الجرحى الصهاينة على سفينة مرمرة ، وكوفئت بان قيل لها انها خائنة ولتذهب الى غزة .

ان تقال الصحفية هيلين وتطرد من عملها في البيت الابيض بعد خدمة صحفية لبلادها تزيد عن خمس عقود واجبارها على الاعتذار عما باحت به شفتاها هو قمة الاستبداد الصهيوني في اقوى دولة في العالم ، وهو مايجعلنا نتساءل عن مدى خيط الحرية الرفيع الذي يعيشه شعب امريكا والذي وصف بانه عهد الرقيق الصهيوني لمجمل الولايات المتحدة والتي تسيطر على العالم كله ، وهذا يجعلنا نتساءل فيما لو كنا سندعو لتحرير فلسطين ، ام اننا سندعو لتحرير الولايات المتحدة نفسها وزعاماتها من قرصنة صهيونية تسيطر بفضلهم على السياسات في الكرة الارضية والقرار العالمي ، بحيث تحولت الكرة الارضية الى عالم يسوسه عملاء القرصنة الصهيونية.

كابي لطيف في مؤلفها الأول " بصمات على الهواء":
تدوّن ذكريات ووقائع... وتكشف الوجوه الأخرى لمبدعين عرب

 

تطلّ الإعلامية كابي لطيف على الساحة الاعلامية والثقافية بمؤلفها البكر "بصمات على الهواء"، الصادر حديثاً عن دار الجديد في إطار احتفالية "بيروت عاصمة عالمية للكتاب"، مضمنة إياه عصارة تجارب فكرية وروحية وانسانية متنوعة، تركت بصماتها على المشهد الثقافي المعاصر.
يرصد الكتاب، الذي يتصدّر سلسلة مؤلفات تزمع لطيف إصدارها تباعاً، مجموعة من الأحداث والمواقف والظروف غير المعروفة في حياة نخبة من الأسماء التي لعبت أدواراً متعددة في عالم السياسة والثقافة والفكر والفن. ويلقي الضوء على الوجه الآخر الذي لا نعرفه عن هؤلاء الأشخاص أمثال البطريرك هزيم، السيد محمد حسين فضل الله، الدكتور بطرس بطرس غالي، منح الصلح، ، أنسي الحاج، أدونيس، منصور الرحباني، عمر الشريف، زكي ناصيف والقائمة طويلة. اختارت لطيف تقديم كل واحدة منها بأسلوب انساني وجداني حميم، مستحضرة تفاصيل اللقاءات وظروفها، وكاشفة النقاب عن محطات، وإن كانت عابرة في مسيرتها الطويلة، إلا ان آثارها لا تزال واضحة في صفحات الذاكرة.
والكاتبة، وإن كانت مدركة أن ترك بصمات على الهواء مستحيل، إلا أنها تعتبر تحقيقها ممكناً عبر أثير الاذاعة، التي شكلت طيلة العقود الماضية جسراً ربطها والعاصمة الفرنسية باريس بالمشهد الثقافي العربي واللبناني. توضح أن توجهها نحو الكتابة ليس تحولاً، بل هو امتداد طبيعي لمسيرتها الاعلامية. وتشدد على أن "التوثيق بات ضرورياً للحفاظ على ذاكرة الأحداث الثقافية والانسانية التي واكبتها أثناء إقامتها في العاصمة الفرنسية وعملها في إذاعة "مونت كارلو الدولية".
"من خلال أسلوب حوار بسيط وحميمي ، ولكنه ـ في آن واحد ـ عميق ويمس العقل كما يمس الأحساس استطاعت الإعلامية المعروفة كابي لطيف أن تجعل ضيوفها يتحدثون بعيداً عن الرسمية ، وأن تبتكر صيغة حوار يمكن أن نسميه من القلب وإلى القلب ، ومن العقل وإلى العقل. الكتاب هو ، أيضاً ، نمط من تدوين الذكريات والوقائع ، من دون أن يأخذ طابع المذكرات". جريدة الدستور الأردنية.
"بصمات على الهواء" صادر عن دار الجديد في بيروت، بإدارة الكاتبة والناشرة رشا الأمير، التي احتضنت مشروع كابي لطيف، بعد تعارفهما قبل قرابة العام في باريس. وفي تقديمها للكتاب، تقول الأمير: "كثيراً ما حلمت كابي بوجهها الآخر، بوجهها الكاتب المعجب بالحرف المكتوب. فالجمال، وهي صاحبته، جمال نابع من الداخل، من داخل الداخل من الحرف". وتضيف: "حروف كابي تشبهها ويا ليتها تتحمسّ وتجمع كتاباتها الشخصيّة"، معربة عن "دهشتها للعمل مع كابي، إذ أنها اهتمّت معي بكل التفاصيل وهذا دليل قاطع على احترافها العالي".

توقّع كابي لطيف إصدارها الأول في 11 حزيران المقبل، بين الساعة الخامسة والثامنة مساء، في محترف الزاوية، شارع الست نسب، المتفرع من شارع عبد العزيز- الحمرا، لبنان.

الحرب الكرويه العربيه - أم المعارك في أم درمان

 ألإنفتاح التعبوي - الفيلق المجحفل المصري - يقابله الفرقه المدرعه الجزائريه

القيادة المركزيه للعمليات - الموساد الإسرائيلي والأمريكي وعملائهم في المنطقه - والهدف الأمه العربيه  

 

كتب الأستاذ عاطف الكيلاني 19/11/2009 م
Atef.kelani@yahoo.com


مخيف ذلك الذي حدث ... مريب كل ما جرى ... قذر ومنحط وسافل كل ما رأيناه وشاهدناه وسمعناه , او سمعنا عنه .... بين يديّ الآن رسالة الكترونية ( بيان رقم 12 ) لحركة البديل الشعبية ( وهي حركة مصرية ) , والبيان مكرّس بالكامل لمباراة الجزائر ومصر الأخيرة , والتي جرت على ارض السودان , والتي كان من نتائجها تأهل الجزائر لنهائيات كأس العالم بعد فوز المنتخب الجزائري على نظيره المصري ( 1 / صفر ) ,

البيان رقم 12 لحركة البديل الشعبية ( المصرية ) , بيان كريه الرائحة , طعمه علقم , ومرارته قاتلة , ولونه بلون الدم المسفوك غدرا او عن جهالة , بيان يعيد شعوبنا مئات السنين الى الوراء , يوم لم تكن هناك دول وحكوملت , بل قبائل وعشائر وعصابات وقاطعي طريق ... بيان , من المعيب والمخجل ان يصدر عن حركة تدعي وتزعم انها حركة تغيير سياسي او تغيير اجتماعي , كما يدل عليها اسمها ( البديل الشعبية )!!ا

 

الطفل اليهودي: إن أبي اخبرني أنكم انتم العرب 

حيوانات إرهابيون شريرون.

 الطفل الفلسطيني: إن أبي لم يخبرني أي شيء لأن أباك قتله.

ألبيان الختامي للمؤتمر التنسيقي الأول للحقوقيات

والإعلاميات العربيات الذي عقد في صنعاء - اليمن  

شاركت الزميلة الاعلامية محاسن الامام رئيسة مركز الاعلاميات العربيات بالمؤتمر التنسيقي الاول للحقوقيات والاعلاميات والذي عقد في مدينة صنعاء/ اليمن في الفترة من 4 نوفمبر الى 6 منه 2009م  بتنظيم من ملتقى المرأة للدارسات و التدريب التنسيقي الأول للإعلاميات بمشاركة 26 إعلامية وحقوقية عربية كل من الاردن وسوريا ولبنان وتونس واليمن.

تفاصيل على صفحة المرصد - الضغط هنا 

آخر نشاطات مركز الإعلاميات العربيات - الضغط هنا

الاعلان عن تكوين مركز رابطة الاعلاميات العربيات بالسودان

د. مريم البتول الكندري

وسط حضور مكثف ضاقت به جنبات قاعة وزارة الإعلام والإتصالات تقدمه الأستاذ عبد الدافع الخطيب الأمين العام لوزارة الإعلام ود. مريم البتول الكندري ممثلة مركز رابطة الإعلاميات العربيات والأستاذة نعمات بلال رئيس جمعية الإعلاميات السودانيات.. تم الإعلان عن تكوين فرع لمركز رابطة الإعلاميات العربيات بالسودان - تفاصيل يرجى الضغط هنا

فروع مركز الإعلاميات العربيات في المنطقه العربيه الضغط هنا

عودة للنشره الإعلاميه الرئيسيه

عوده الى الى صفحة المقدمه