أيام - مجلة الشباب العربي والإعلام الحديث

خارطة عمان - الجبال - الأحياء - المواقع الأثريه يرجى الضغط هنـــــــــــــــا 

آخر نشاطات مركز الإعلاميات العربيات - الضغط هنا

النشره الإعلاميه - الأردن الضغط هنا

تهنئة للسيد ياسين السعيدات

رئيسة وعضوات مركز الاعلاميات العربيات يباركن فوز السيد ياسين سعيدات - مسؤول العلاقات العامه والمراسم في سلطة إقليم البتراء - وكذلك منسق مؤتمر الإعلاميات العربيات بالتعاون مع مركز الإعلاميات العربيات - ألف مبروك والى الأمام يا ياسين.

تاليا" الخبر

الموظف المثالي لعام 2012 من البترا.
فوز السيد ياسين عطالله السعيدات مسؤول العلاقات العامة والمراسم في اقليم البترا فاز بجائزة الموظف المثالي لعام 2012 على مستوى المملكة
.

تهنئة للأستاذه نور الإمام بفوزها للمره الثانيه في إنتخابات مجلس نقابة المحامين

2013م

رئيسة وعضوات مركز الإعلاميات العربيات

يهنؤون المستشاره القانونيه للمركز

الأستاذه نور الإمام بفوزها للمره الثانيه في إنتخابات مجلس نقابة المحامين

التي جرت يوم الجمعه الموافق 17-05-2013م

تفاصيل الضغط هنا

إنتخابات مجلس نقابة المحامين

2011م

الأستاذه نور الإمام بفوزها في إنتخابات مجلس نقابة المحامين

تسلسل رقم 5 - خمسه - وبحصوله على 1476 صوتا"

تمكن المحامي مازن ارشيدات من الظفر بمنصب نقيب المحاميين بعد فوزة على منافسة المحامي امين الخوالدة بفارق حوالي 700 صوت.

اعلن نقيب المحامين مازن ارشيدات ، عن ثورة ادارية سيقوم بها المجلس المقبل للارتقاء باداء النقابة في جميع الفروع وتحسين الخدمات المقدمة لمنتسبيها.

 نتائج مجلس نقابة المحامين على العضوية فاز كل من المحامين :

1- رامي الشواورة
2- خلدون النسور
3- عادل الطروانة
4- يحيى ابوعبود
5-  نور الإمام

6 - زكي حدادين
7- عبد الوهاب حجاوي
8- سميح خريس
9- معتصم ابو رمان
10- ناصر برهم
 

تفاصيل أون لاين الضغط هنا

برعاية صاحبة السمو الملكي الأميره بسمه بنت طلال المعظمه

مؤتمر الإعلاميات العربيات العاشر  - يعقد في البتراء -

 30 أيار مايو  حتى  1حزيران يونيو 2013م

تفاصيل الضغط هنا 

رئيس الحكومه يلتقي القيادات النسائيه

 

 

التقى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في دار رئاسة الوزراء مساء امس الاربعاء الموافق 20-03-2013م ممثلات عن القطاع النسائي في المملكة- حيث كان من بينهن كل من الأستاذه محاسن الإمام رئيسة مركز الإعلاميات العربيات والأستاذه نور الإمام عضو مجلس نقابة المحامين ومسؤولة الحريات في النقابه.
واشار رئيس الوزراء الى انه اجرى مشاورات هامة وعميقة مع جميع اعضاء مجلس النواب للوقوف على وجهات نظرهم تجاه تشكيل الحكومة القادمة معربا عن اعتقاده بانه سيستكمل مشاوراته مع القوى السياسية ومؤسسات المجتمع المدني منتصف الاسبوع القادم.


تصفح بالتفصيل أون لاين كما نشرته جريدة الرأي الضغط هنا

انطلاق فعاليات ملتقى الجامعة الهاشمية الأول للعمل الشبابي"

مديرة المشاريع في مركز الإعلاميات العربيات - الستاذه سناء و د. رويدا المعايطه رئيسة الجامعه الهاشميه

مؤاب نيوز- منار الزعبي : افتتحت الأستاذة الدكتورة رويدا المعايطة رئيسة الجامعة الهاشمية فعاليات "ملتقى الهاشمية الأول للعمل الشبابي" الذي نظمه مكتب صندوق الملك عبدالله الثاني للتأهيل الوظيفي في عمادة شؤون الطلبة بمشاركة أكثر من (20) مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني التي تعنى بالتأهيل الوظيفي للشباب الجامعي وحديثي التخرج، وتمكينهم من إيجاد فرص العمل المناسبة، وربطهم بسوق العمل، وتوفير التدريب المناسب وتدريبهم على المهارات الحياتية الضرورية لسوق العمل لصقل شخصياتهم، وإقامة المشاريع المدرة للدخل، ونشر ثقافة العمل التطوعي وخدمة المجتمع، ودعم مشاريع التخرج الإبداعية، إضافة إلى عدد من المراكز والمؤسسات البحثية التي تعنى بالحوار الحضاري والتبادل الثقافي وإجراء الدراسات حول الشباب والمرأة والمجتمع.

تصفح أون لاين على مؤاب الضغط هنا

نور الامام - مستشارة مركز الإعلاميات العربيات القانونيه - تقول : يجب العمل على دعم المرأة (المحامية)
 


الدستور – هيام أبو النعاج

قدمت العديد من البحوث القانونية المتخصصة في مجالات متعددة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي .. هي مقررة للجنة الحريات وحقوق الإنسان ومقررة للجنة تطوير الفروع ومقررة في لجنة المرأة حكماً كونها المرأة الوحيدة .. كما انها في لجنة المرأة في نقابة المحامين التي تضم لجنة من الجنسين منذ عام 1989 .. صقلت شخصيتها المهنية والإنسانية من خلال عملها الدؤوب في التواصل مع مشاكل وهموم الناس وطبقاً للمثل القائل «أن العين مغرفة الكلام « فهي حين تتحدث ترى الصدق في مشاعرها ونواياها في تطوير ودعم مجتمعها وتفعيل دور المرأة بالمجتمع وخاصة في مهنة المحاماة .. تقلدت العديد من المناصب حيث عملت كمستشارة قانونية لإتحاد المرأة الأردنية في الفترة ما بين 1995 - 1998 كما عملت كمحامية في الإدارة القانونية للبنك العقاري المصري العربي عام 1998 - 2004 .. ثم قامت خلال ذلك العام بتأسيس مكتب بالشراكة مع زملاء المكتب العربي للمحاماة .. وشاركت في العديد من الدورات التدريبية المتخصصة في مجالات القانون المختلفة وهذا مكنها من القيام بالتدريب على الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وتفعيلها أما المحاكم والمحاكمات الدولية العادلة .. مثلت الأردن في العديد من الحافل الدولية في الشؤون القضائية وهي ناشطة مبكرة في العمل النقابي ضيفتنا المحامية نور الإمام التي فازت مؤخراً .

تصفخ ما نشرته الدستور أون لاين الضغط هنا

نور الإمام ترشيح نفسها لعضوية مجلس نقابة المحامين

الأستاذه نور الإمام - المستشاره القانونيه لمركز الإعلاميات العربيات ونائبة رئيسة  ملتقى سيدات الأعمال والمهن


المحامية نور الامام
" بطاقة تعريف"
 

مواليد عمان 11/11/1970.
أنهت دراسة الحقوق من جامعة القاهرة /مصر.
عضو نقابة المحامين منذ العام 1993 .

مستشارة قانونية لاتحاد المرأة الأردنية من 1995-1998 .
محامية في الادارة القانونية للبنك العقاري المصري العربي 1998-2004 .
أسست بالشراكة مع زملاء المكتب العربي للمحاماة في العام 2004 وتزاول أعمال المحاماة من خلاله حتى تاريخه .
حرصت على تطويروصقل شخصيتها المهنية والنقابية من خلال التحاقها بالعديد من الدورات التدريبية المتخصصة في مجالات القانون المختلفة ومنها على سبيل المثال لا الحصر، مهارات التواصل وتقديم الاستشارات القانونية ، صياغة التشريعات وتعديل التشريعات ، الوساطة المدنية والتجارية وحل النزاعات بالطرق البديلة،صياغةالعقود التجارية ،الملكية الفكرية و قوانين الأسرة ، تدريب المدربين في العاملين مجال حقوق وغيرها الكثير.
تقوم بالتدريب على الاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان وتفعيلها أمام المحاكم والمحاكمات العادلة والصياغة التشريعية وقد نشر لها العديد من البحوث القانونية المتخصصة في مجالات متعددة على مستوى عربي ومحلي ودولي.
عينت في اللجنة القانونية في وزارة العدل المختصة في تعديل قانون التنفيذ وذلك في العام 2008 كما تم تسميتها من قبل معالي رئيس المجلس القضائي كوسيط خاص معتمد .
شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات المحلية والعربية والدولية كمحاضرة وباحثة ومثلت الأردن في أكثر من مؤتمر اقليمي كما شاركت في مناقشة تقرير الأردن حول اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في الأمم المتحدة عام 2007 .
تعتبر ناشطة في العمل النقابي من خلال عملها المبكر في العديد من لجان النقابة المختلفة ومنها لجنة المزاولة ولجنة الحريات ولجنة المحاميين الشباب ولجنة المرأة في نقابة المحامين ولعدة دورات.

· العضوية في الهيئات :-
نائبة رئيسة ملتقى سيدات الأعمال والمهن الأردني .
عضو مؤسس وعضو مجلس ادراة جمعية أخلاقيات العمل والمهنة الأردني .
عضو مجلس ادارة جمعية الحقوقيين الأردنيين .
عضو الشبكة القانونية للنساء العربيات .
عضو اتحاد الحقوقيين العرب .
مستشارة قانونية لمركز الاعلاميات العربيات .
مستشارة للبرنامج الاذاعي الحقوقي الوثائقي ((ناس وناس)) / اذاعة البلد .
عضو المنظمة العربية للمحامين الشباب .
عضو جمعية المحامين المدافعين عن حقوق الانسان.

الأستاذه نور الإمام - المستشاره القانونيه لمركز الإعلاميات العربيات وأمينة سر ملتقى سيدات الأعمال والمهن

في حديث لها للزميله سمر حدادين - جريدة الرأي - 8-6-2008م - الموضوع : مؤسسات مجتمع مدني تطالب تأجيـل النظــر فـي قانــون الجمعيــات : من ناحيتها وجدت المحامية نور الإمام نواحي إيجابية بالمشروع، أبرزها فتح المجال لتسجيل جمعيات متخصصة تتبع وزارات مختلفة ولم يعد تسجيل الجمعيات قاصراً على وزارة معينة.
واعتبرت إنشاء صندوق لدعم الجمعيات المنشأة أمر جيد، إذا ما تم تفعيل هذا الصندوق بشكل عادل وتوزيع أمواله على الجمعيات.
وترى الإمام أن إضافة مهام لمراقب السجل التي نص عليها المشروع سيساعد في إحصاء عدد الجمعيات وأهدافها ضمن سجل واحد في الأردن.
لكنها طالبت أن يكون النظام الذي سيصدر لغايات تنفيذ مهام التسجيل واضح المعالم ويحدد كيفية تحديد الوزارة المختصة لكل جمعية عند تسجيلها وفقاً لأهدافها.
ورغم أن المحامية الإمام وجدت نقاطا إيجابية في القانون، إلا أنها بينت أنه وضع قيودا إضافية على الجمعيات ممثلة باشتراط موافقة الوزير المختص على قرارات الهيئة العامة ، وقرار انتخاب هيئة إدارتها، وإجراء تعديل في أي من أحكام نظامها الأساسي المتعلقة بأي من غايات وأهداف تأسيسها ووسائل تحقيقها أو مصادر تمويلها أو أوجه إنفاقها أو أيلولة أموالها عند حلها أو التصرف بمجوداتها.
ولفتت إلى صعوبة تطبيق النص الخاص بأن الهيئات أو الجمعيات أو الشركات غير الربحية التي كانت مسجلة وفقاً لقوانين أخرى ستخضع لأحكامه ويتطلب منها تعديل وتصويب أوضاعها بموجبه ، لأسباب عدة منها الشركات غير الربحية المسجلة وفقاً لأحكام قانون الشركات فمنها شركات تضامن تتألف من شخصين ومنها شركات ذات مسؤولية محدود ولها نظامها الد اخلي، فضلا عن أنها تخضع لأحكام قانون الشركات وقد صدر في شهر آب من عام 2007 نظام الشركات غير الربحية ونظم أعمالها فلماذا يتم أتباعها لقانون أخر .

تفاصيل ما نشر يرجى الضغط هنا

الناشطة في العمل العام المحامية نور الإمام المستشاره القانونيه لمركز الإعلاميات العربيات

تتحدث عن تعديلات النواب على قانون الجمعيات..هل أنصفت المجتمع المدني؟

ناقشت هذه الحلقة من برنامج المجلس إقرار قانون الجمعيات من قبل مجلس النواب مع إجراء بعض التعديلات، ولكن مؤسسات المجتمع المدني تؤكد أن هذه التعديلات لم ترقى إلى مستوى الطموحات مشيرة إلى أن القانون مازال منافياً للمواثيق والاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها الحكومة الأردنية.

وتحاول مؤسسات المجتمع، بعد فشلها أمام مجلس النواب، إقناع مجلس الأعيان بإجراء التعديلات التي تنسجم مع دور الجمعيات بالنهوض بالحياة الاقتصادية والاجتماعية للأردن.

استضفنا كلاً من عضو كتلة التيار الوطني النائب صوان الشرفات، والناشطة في العمل العام المحامية نور الإمام المستشاره القانونيه لمركز الإعلاميات العربيات، كما تم استضافة عضو كتلة الإخاء الوطني النائب صلاح الزعبي عبر الهاتف، وأخيراً بث لقاء مسجل مع رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية النائب موسى الخلايلة.

تفاصيل الضغط هنا  

مدينة إفران المغربيه الأطلسيه

عقد مؤتمر متعدد التخصصات حول سيادة القانون في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا
 

سيجمع المؤتمر لسيادة القانون لسنة 2010 بين قادة جهوية للنقاش حول الوصول إلى القانون بالنسبة للمجموعات المهمشة، تقاطع القانون العلماني و الإسلامي، و كدلك العلاقة بين سيادة القانون

والنمو الإقتصادي


إفران، المغرب: سيعقد مسيرون جهويون من مختلف التخصصات بما في ذلك من "مسؤولين حكوميين، محامين، قضاة، فنانين، مهندسين، مدرسين، مسؤولين في حماية البيئة، شخصيات دينية ، مسؤولين في الصحة العمومية، رجال اعمال و وسائل الإعلام" مؤتمرايوم 25 و26 يونيو في جامعة الأخوين بإفران. و سيتم التطرق إلى قضايا حول سيادة القانون التي تهم منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا، وخلق برامج متعددة الإختصاصات لجعل سيادة القانون أساس للمساواة في أي مجتمع.

سيتم التركيز خلال المؤتمر على حواجزسيادة القانون خاصة بالنسبة للساكنة المهمشة. ستطرح قضية مهمة أخرى التي هي العلاقة الموجودة بين آليات القانون الدولية،الوطنية و التقليدية بما في ذلك مدى تأثير الإصلاحات القانونية المقبلة على الفوارق بين القوانين الإسلامية و العلمانية.

المشاركون: سيتضمن الناطقون كل من السيد محمد الناصري وزير العدل بالمغرب، الوزير الأول السابق للجزائر السيد محمد بن بيتور، الوزير الأول السابق لرومانيا السيد إميل كونسطانتينسكو، وزيرة جامعة قطر السيدة الشيخة المسند، نائب المستشار العام للبنك الدولي السيد هانس جورجن كروس، قطب الإعلام السيدة نشوى الويني،السيد عبد الرحيم فوقارة من الجزيرة إنترناسيونال و السيد جون إسبوسيطو المدير المؤسس لمركز الوليد بن طلال للتفهم المسيحي-الإسلامي بجامعة جورجطاون. سيكون المشاركون مسيرون من القطاع الخاص و رجال أعمال،سياسيون، أكادميون و شخصيات من المجتمع المدني.

بدعوة رسميه من الهيئة المنظمه للمؤتمر ستشارك أيضا" الأستاذه محاسن الإمام - رئيسة مركز الإعلاميات العربيات

الحدت: المؤتمر حول سيادة القانون في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا.

المكان: جامعة الأخوين بإفران، المغرب.

الزمان: يوم 25 و26 يونيو. سيتم عقد مؤتمر صحافي يوم الجمعة 25 يونيو على الساعة 9:15
هذا البحت متعدد الجنسيات و التخصصات، الهدف من ورائه تقوية سيادة القانون من أجل تعزيز النمو و المساواة في المجتمع. يتم تنفيد و إستمرار هذا البحت من خلال مؤشر لسيادة القانون، عقد مؤتمرات دولية و جهوية من قداة العالم، المساهمات و التبرعات على الأبحات و المشروعات، نشئ دراسات جديدة حول سيادة القانون. تقدم النتائج و المجهودات المبدولة من طرف المشروع لتأسيس و تنمية برامج دعم القانون حول العالم.

للمزيد من المعلومات، المرجوا زيارة :

www.worldjusticeproject.org
معلومات إظافية حول المؤتمر موجودة على:
www.mena2010wjp.org

بحضور شخصيات عديدة سياسية وثقافية وفنية وجماهيرية لافتة لوزير الداخلية اللبناني زياد بارود ووزير الثقافة تمام سلام ووزير السياحة إيلي ماروني، تسلمت كابي لطيف الجائزة من وزير الإعلام اللبناني طارق متري كما قدمت لرحلتها الاعلامية الاديبة مي منسى التي ذكرت النشاط الذي تقوم به لطيف في باريس من خلال مونت كارلو وتوقفت عند اللقاءات والبرامج العديدة التي قدمتها كابي عبر الاذاعة وتواصلت فيها مع العالم أجمع.

تصفح الحدث يرجى الضغط هنا

كابي لطيف وجه جميل أضاء شاشة تلفزيون لبنان في عصره الذهبي وصوت ذهبي أطرب مستمعي إذاعة مونت كارلو فقرب القلوب وأطفأ نار المشتاق الى أرض الوطن بعدما هجّرته عنه الحرب الأهلية الدامية

المهرجان التاسع "للموريكس دور" الذي اقيم في كازينو لبنان في بيروت، حزيران 2009م كرم الإعلامية كابي لطيف ومنحها جائزة الموريكس الفخري التكريمي الاعلامي على مجمل مسيرتها الاعلامية بين بيروت وباريس بين تلفزيون لبنان ومونت كارلو الدولية.

نحن في مركز الإعلاميات العربيات نهنئ الزميله الصديقه العزيزة جابي لطيف عضو مركز الإعلاميات العربيات وعضو المرصد الإعلامي العربي - متمنين لها كل التوفيق والنجاح 1000 مبروك.  

تلفزيون [فضائية الآن] برنامج وجوه وقصص يحاور رئيسة مركز الإعلاميات العربيات 15-3-2009م

الأستاذه محاسن الإمام للمشاهده والإستماع يرجى الضغط هنا

الأستاذه محاسن الإمام - تتحدث في طهران - إيران عن واقع المرأة المسلمه ودور الإعلام في دعم السلام

بدعوة من مؤسسة حامي - طهران جمهورية إيران الإسلاميه


عقد في العاصمة الايرانية طهران في الفترة من 26-28 أب الماضي المؤتمر القطري للتحديات أمام المرأة المسلمة من أجل الحصول على السلام والامن المستقر، وشاركت في المؤتمر مئة وخمسة سيدات يمثلن مؤسسات المجتمع المدني في كل من ايران، افغانستان، العراق، لبنان والاردن.
وناقش المشاركات عناوين متعددة حول المرأة والتطورات السياسية والاجتماعية والسلام وحماية البيئة وادارة المجتمعات المدنية، النساء هم الضحايا الرئيسيين في النزاعات المسلحة، دور التضامن النسوي لارساء السلام والأمن الدائم.
الزميلة الاعلامية محاسن الامام رئيسة مركز الاعلاميات العربيات قدمت ورقة عمل حول المراة والسلام ووسائل الاعلام تحدثت فيها حول المحور الاعلامي وصورة المرأة الغربية التي تحمل في جوهرها تناقضات الواقع الذي نعيشه فالصورة المشوهة التي تبثها وسائل الاعلام هي الصورة القديمة النمطية، واشارت الى ان الاعلام صناعة لها قواعدها المتغيرة تغير الزمان والمكان في كل الحالات وتخضع لقوانين التنافس التجاري البحت، فالمادة الاعلامية سلعة غير بريئة لانها تخضع لمواصفات المنتج الذي يحرص على تكريس مبادئه الرامية الى اخضاع المستهلك الذي لا يملك الا الخضوع لغياب مشروعه الاعلامي القادر على منافسة الاخر المتجني.
وهنا تساءلت الزميلة الامام، اي موقع يحتل الاعلام العربي في هذه المنافسة وهل لدينا تراث اعلامي يمكن الاعتماد عليه...؟
كما اشارت ورقتها الى الاعلام العربي في الغرب وهو ما اطلق عليه صحاف المهجر التي ذهبت لتبحث عن حرية التعبير المفقودة، ولكنها للأسف... أسست باموال دول بترولية غنية مولتها وقدمت لها ما يسهل مهمة نجاحها وهذه الحالة تؤكد لنا ان مناخ الحرية التي تتمتع به البلدان الاوروبية استخدمها مصدرو هذه المطبوعات استخداماً بشعا في تصفية حساباتها، واخذ منحاً اخر، فصدر باعلامه الديمقراطية والتعددية واطلق لها العنان وحولها الى حركات صراعية احتضنت صراعات الداخل الاسلامي بكل ما تحمله من مراره لتعيد بثها في صفوف المهاجرين حيث تدني الثقافة الاسلامية واوقدت نار الكراهية على مستويين الاول بين المسلمين انفسهم والثاني من الاخر وهو الغرب، فأصبح الاعلام الغربي يروج ان المسلمين والمسلمات ارهابيون وارهابيات وابعد الناس عن الاسلام.

الأجنده وبرنامج العمل يرجى الضغط هنا

وكانت رئيسة مركز الإعلاميات العربيات قد تسلمت دعوة للمشاركه في مؤتمر عالمي يجمع قادة الإعلام في المدينة الأولومبيه ليليهامر - النرويج - من 10-14 سبتمبر - 2008 الموضوع الصحافة الإستقصائيه حيث ستقدم ورقة عمل عن الصحافة الإستقصائيه في الأردن والمنطقه العربية - تفاصيل أون لاين يرجى الضغط هنا

نهنئ الأستاذه منى بوسمره مسؤولة المرصد العربي في الإمارات بتعيينها في نادي دبي للصحافة بمنصب مديرة تطوير البرامج الاعلامية - كل أمانيات الخير وألف مبروك يا منى-

وانشاءالله نتعاون فيما بيننا مستقبلا في ما يخدم الاعلام والصحافة في الوطن العربي.

 

في الاحتفال الذي دعت اليه ونظمته وكالات الأمم المتحدة في الأردن يوم 5-5-2008م  بمناسبة "اليوم العالمي لحرية الصحافة"

جودة يطالب بضرورة الالتزام بالمعايير الدولية في حرية الرأي والتعبير

رئسة مركز الإعلاميات العربيات - رئيسة مجلس أمناء إتحاد الإعلاميين الحر

محاسن الإمام في ورقتها بعنوان [دور الإعلام في خلق وعي حقيقي بقضايا المرأة ] قسمت رئيسة مركز الاعلاميات العربيات محاسن الامام التيارات السائدة في مجال الاعلام الى اربعة اقسام هي: التيار التقليدي الرافض لدور حيوي وفاعل للمراة ، والتيار الاجتماعي التحرري الذي رأت بانه التيار الاكثر تعبيرا عن مشاركة المرأة في جميع المجالات ومنها المجال الاعلامي والتيار النسوي الواعد ، وتيار العولمة الذي ينظر الى المراة على انها سلعة للعرض.

تفاصيل ما نشر في الدستور يرجى الضغط هنا

وفي جريدة الغد - الضغط هنا

*     بقلم رئيسة التحرير * الأستاذه محاسن الإمام*

الإعلام والإنتخابات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

البرنامج التدريبي الحالي - الضغط هنا

صوتك أمانه وطنيه ثمنه الوطن

- لاتقبل له ثمنا"المرأة العربية والإنتخابات - الضغط هنا 

دليل المرأة العربية في الإنتخابات كمرشحه لتصفحها يرجى الضغط هنـــــــا

 مركز عمان يصدر بياناً صحفياً بتأسيس الشبكة العربية للانتخابات الضغط هنا

دليل الإنتخابات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا MENA الضغط هنا  

دليل الإنتخابات في الأردن - الضغط هنا

مؤتمرات الإعلاميات العربيات

مؤتمر الإعلاميات العربيات السادس برعاية

صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمه بنت طلال المعظمه

في عمان - الأردن من 25 - 29 - حزيران - 2007م

يرجى من الأخوات الزميلات الإعلاميات العربيات متابعة

التفاصيل هنــــــــــــا

 

في هذا العدد من مجلة أيام

صدر حديثا" عن دار الشروق للنشر والتوزيع - كتابا" بعنوان

الجندر والأبعاد الإجتماعيه والثقافيه - تأليف 

د. عصمت محمد حوسو

تمهيد بقلم دكتوره عصمت

إن العداله الجندريه لا تعني الدعوة الى أن يكون الجنسان متماثلين، وإنما تعني الدعوة الى إزالة المفاضله بينهما حتى لو كان الجنسان مختلفين في أدوارهما وصفاتهما، فلا وجود لجنس يولد متفقا" ومتميزا" على الآخر.

وإن تحقيق العداله الجندريه يتطلب تغييرا" لممارسات عملية التنشئه الاجتماعيه في كافة المؤسسات نحو التوازن الجندري.

لذلك لن يتحرر المجتمع، ولن تطبق العداله الجندريه إلا عندما يتحرر من القيود التي تكبله، ويتحرر من ازدواجية الخطاب، ومن الأساطير والصور النمطيه والذهنيه التقليديه التي توارثها.

د. عصمت حوسو

عمان
مناقشة رسالة دكتوراه


تمت في الجامعة الأردنية مناقشة رسالة الدكتورة للسيدة عصمت حوسو, مسؤولة التدريب الجندري في مركز الإعلاميات العربيات ,وموضوع الرسالة التي استحقت عليها لقب دكتورة حول مفهوم النوع الاجتماعي (الجندر ) وارتباطه في التعليم ,حيث خلصت الرسالة الى تبيان نتائج ضرورة إدماج هذا المفهوم في جميع القطاعات ,الأمر الذي جعل الباحثة تطرح توصيات كان من أهمها ضرورة إدماج مفهوم الجندر في مجال الأعلام,والتدريب على استخدام اللغة الجندرية في جميع القطاعات وعلى جميع المستويات.

نهنئ العزيزة الدكتوره عصمت - ونتمنى لها التوفيق والنجاح في برامجها الجندرية مع المركز.

رئيسة مركز الإعلاميات العربيات

في حديث عن المرأة الأردنيه الإعلاميه في يومها العالمي  

رئيسة مركز الإعلاميات العربيات الزميلة محاسن الإمام قالت إن المرأة الاردنية سعت من أجل إثبات الذات للوصول إلى مراكز متقدمة في العمل الإعلامي كما أنها بذلت الجهد الكافي في زمن كانت فيه مهنة الإعلام صعبة وحكرا على الرجل.
وأضافت أن الحديث عن المرأة الأردنية في يوم المرأة العالمي لا يمكن أن يتم بمعزل عن التصور العام لوضع المرأة في الدول العربية الأخرى فهن شريكات في المسيرة .. وعليه فان قضية المرأة في كل قطر قضية مشتركة .. مشيرة الى ان المرأة في الاردن حظيت بمكانة مرموقة بين شقيقاتها في الدول العربية المجاورة وزميلاتها في الدول الأجنبية.
وأشارت الأمام إلى توجهات القيادة السياسية والجهود الساعية لدعم مسيرة المرأة الأردنية خصوصا أن السنوات القليلة الماضية شهدت تطورات مهمة في تاريخ المرأة الأردنية إذ تم خلالها ترسيخ قواعد المشاركة النسوية الفاعلة وأظهرت المرأة الأردنية تحسنا ملموسا في مشاركتها في سائر مناحي الحياة اليومية.

لتصفح ما نشرته جريدة الدستور يرجى الضغط هنا

ويذكر أن مركز الإعلاميات العربيات منذ تأسيسه عام 1999م قد أطلق يوم 12 آذار ليكون يوما" مشهودا" للإعلاميه العربية حيث تكرم فيه النساء العربيات الإعلاميات - للإطلاع على فعاليات هذا اليوم يرجى الضغط هنا.

المؤتمر الوطني الأول لسيدات الأعمال والمهن يواصل اعماله

واصلت فعاليات المؤتمر الوطني الأول لسيدات الأعمال والمهن اليوم بمشاركة نحو/120/سيدة أعمال يمثلن مختلف القطاعات الاقتصادية في محافظات المملكة إضافة إلى عدد من الشخصيات من متخذي القرار في القطاعين العام والخاص.
وفي محور المرأة الأردنية والقوانين الاقتصادية بينت امينة سر ملتقى صاحبات الاعمال والمهن الخبيرة القانونية نور الامام في مداخلة أن المرأة الأردنية تتمتع بأهلية قانونية مساوية للرجل في القوانين المنظمة للشؤون المدنية والتجارية مثل ابرام العقود وادارة الممتلكات وجميع العمليات التجارية من امتلاك أو ادارة أو اشراف.
واضافت انه ان كانت أبرز القوانين الاقتصادية مثل قانون العمل والضمان الاجتماعي وقانون التجارة والشركات وقانون المالكين والمستأجرين وضريبة الدخل والمبيعات وغيرها من قوانين الاقتصادية لاتخاطب المرأة بشكل منفصل عن الرجل كون أحكام هذه القوانين تخاطب الخاضعين لأحكامه دون أي تمييز الا أننا نجد نصوصا مميزة للمرأة بالاستناد الى صفة كونها زوجة ومثال ذلك قانون ضريبة الدخل فيما يتعلق من استفادة أحد الأزواج للاعفاءات الضريبية المنصوص عليها في القانون.
وقالت الامام اننا نطمح الى الغاء جميع القوانين والممارسات التي تشكل تمييزاً ضد المرأة ويعوق تقدمها وعطائها في جميع المجالات وتضمين القوانين الأردنية لبعض النصوص التي تميز ايجابياً لصالح المرأة الأردنية لضمان وصولها الى مراكز صنع القرار الاقتصادي وذلك فيما يتعلق بتخصيص مقاعد للنساء في الغرف التجارية والصناعية وفي الهيئات العامة والخاصة والنقابات المهنية والوزارات.

آخر أخبار مركز الإعلاميات العربيات في الصحف المحليه الضغط هنا

مشاركات المركز في المؤتمرات العربيه والعالميه

كتبت سوزان يعقوب - مركز الإعلاميات العربيات
عقدت في 2 و 3 ديسمبر2005 شبكة أنجد في تونس ( الشبكة العربية للنوع الاجتماعي والتنمية ) اللقاء السنوي الرابع لشبكة أنجد في شكل ندوة علمية إقليمية بعنوان : "أنجد ، أية إسهامات في وضع السياسات في المنطقة العربية " وقد شاركت فيه العديد من الدول العربية بحضور عدد هام من ممثلي المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية العربية والدولية والأممية والباحثين وممثلي مراكز البحوث العربية والإعلاميين العرب .
وفي اليوم الأول تناول المشاركون بالبحث والنقاش تقارير تنمية المرأة العربية كمحرك لقضايا النوع الاجتماعي في السياسات ، وبحث الدروس المستخلصة في المجال الاقتصادي مع عرض تقرير تنمية المرأة العربية الثالث في الجزء المخصص منه لصنع القرار الاقتصادي ، وقام ممثلو مراكز البحوث والدراسات الأعضاء في شبكة " أنجد " بتقديم الأبحاث التي قاموا بإنجازها في إطار حلقات تطوير الممارسة .
وفي اليوم الثاني للندوة العلمية الإقليمية ، تولى الباحثون الشبان الفائزون في مسابقة " كوثر " حول دور القروض الصغرى في مكافحة الفقر تقديم بحوثهم الفائزة ، ومناقشة حول التشغيل الذاتي والاستثمار ، ورؤية مستقبلية لأولويات العمل المستقبلي ل" أنجد " وفتح باب الحوار والنقاش مع الإعلاميين باعتبارهم همزة الوصل بين البحوث والدراسات وصانعي السياسات ، وقدم الإعلاميون آراؤهم بدور المؤسسات الفاعلة في المجال الاقتصادي في توفير الرصيد المعرفي والمعلومات للمعالجة الإعلامية.
ومن الجدير بالذكر أن الأردن شارك في هذا المؤتمر بعدد من الخبراء والمختصين من أكاديميين وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني وهم الإعلامية محاسن الإمام رئيسة مركز الإعلاميات العربيات وقد قدمت ورقة عمل بعنوان : " المرأة في وسائل الإعلام الأردني " وتناولت محاور عديدة منها الإعلام والنوع الاجتماعي ،والإعلام الرسمي في الأردن ، وتطرقت إلى المعوقات التي تقف أمام الإعلاميات العربيات بجميع أشكالها، ومن المشاركين الأردنيين أيضا الدكتور موسى شتيوي من الجامعة الأردنية والسيد حسين أبو رمان من مركز الأردن الجديد ، والدكتور عادل زيادات رئيس قسم الصحافة في جامعة اليرموك.
وعلى هامش المؤتمر وتشجيعا لأعمال النساء الفنانات التشكيليات ، أقيم معرض للرسومات والحلي التراثية للفنانة المصممة التونسية سامية المروكي وصور المعرض مرفقة مع التقرير .
المصممة سامية المروكي، خريجة المعهد العالي للفنون الجميلة بتونس. وهي مصممة ديكور بمؤسسة الإذاعة والتلفزة التونسية منذ سنة 1992. سبق وأن شغلت خطة مسؤولة قسم التصميم بالديوان القومي للصناعات التقليدية. إلى جانب قيامها بعديد الدورات التكوينية في الرسم على الحرير والتصميم والديكور.
تعتمد سامية المروكي في تصميماتها على مواد تونسية بحتة من فضة ومرجان وكهرمان وعنبر وسخاب (قطع قديمة وحديثة). وعلى مستوى التصميم في حد ذاته، وقع إعادة اعتماد طريقة تونسية تقليدية في تركيب الحلي.
أقامت المصممة سنة 2003 معرض الحلي بصفاقس في إطار شهر التراث، وتقيم للمرة الأولى معرض الحلي بتونس العاصمة بقصر الحرفي (البحيرة).

ترأست السيدة محاسن الإمام رئيسة مركز الإعلاميات العربيات الجلسة الأولى لأعمال اليوم الأول من المؤتمر الذي عقد في دمشق من 13-15- 11-2005م والتي كانت تحت عنوان دور النساء في صنع النساء. الثرى التقتها وكان معها الحديث التالي:
السيدة محاسن الإمام كيف يمكن لهذا النوع من المؤتمرات أن يعطي نتائج مثمرة وحقيقية؟
تفاصيل يرجى الضغط هنا

 في الساعة الثالثه من صباح هذا اليوم الخميس 20 مارس - آذار - 2003   بدأت رحى معركة فاصله قد تكون الأخيرة في مسلسل حرب طويله كانت قد بدأت على العراق منذ أكثر من 13 عاما" - لقد بدأت المعركه الإستراتيجيه ولكن يبقى السؤال متى يمكن أن تنتهي وهل ستقرر نتائجها من سينتصر في الحرب القديمه الجديدة - وبعد مرور 21 يوما" من الحرب  وفي الساعة 1500 من يوم الأربعاء التاسع من نيسان إنتهت المعركة الفاصله بسقوط بغداد معلنة" بدئ حرب جديدة   بتعبية وإستراتيجية جديدة أيضا" قد لا تظهر فيها آلة الحرب التقليديه وغير التقليديه المعروفه وربما من نوع يشبه ما صرح به مندوب العراق الدائم في هيئة الأمم عندما قال أمس - اللعبة إنتهت - أتمنى أن يعيش العراق بسلام أنتهى  تصريح السيد الدوري 

للمتابعة لآخر التطورات يرجى الضغط على إنتهت المعركة الفاصله من الحرب على العراق معلنة" بدئ فصول حرب جديدة 

فلسطين أون لاين يرجى الضغط هـــــــــــــنا

تخليدا" لذكرى الفنان المناضل

ناجي العلي

* المعهد الدولي لتضامن النساء يكرم المركز *

المعهد الدولي لتضامن النساء يكرم مركز الإعلاميات العربيات والذي فاز بجائزة أمان للعروض الإلكترونية والتي أطلقت بمناسبة يوم المرأة العربية، حيث تسلمت أمينة سر المركز الزميلة لارا طماش درع المعهد تثميناً لجهود مركز الإعلاميات العربيات في إنتاج كتيب حول صوت ضحايا العنف المؤجل وشريط فيديو حول نفس الموضوع

لمزيد من التفاصيل يرجى الضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا 

راباي - إسرائيلي يحاول الإتصال مباشرة" بالرب بواسطة  المحمول

نحن المؤمنين أيضا" نتصل بالله ولكن عن طريق الصدق والأمانة مع النفس أولا" والعيش بسلام معها وعندما نكون صادقين مع أنفسنا يستجيب الرب - فهل يعتقد الراباي لأنه من الشعب المختار لديه ما ليس للآخرين من معرفة بطريقة الإتصال المباشر مع الله رب العالمين وليس رب بني إسرائيل لوحدهم - أعتقد بأه يريد الإتصال مع مدير عام بنك شيس منهاتن ليسأله عن حسابه الشخصي في البنك وكم وصل رصيده - أما إذا كان يقصد الإتصال فعلا"  فباب الله مفتوحا" دائما" للمؤمنين الصادقين محبي السلام ومحبي الآخرين وهنا لا داعي لوسيط تكنولوجي فالله موجود دائما"  في نفسه وفي أنفسنا وببلاش - يرجى تمرير هذه المعلومه للأستاذ الراباي ببلاش لربما عندها لن نستطيع الإتصال أبدأ" لسبب بسيط لأنه ببلاش سيكون مشغولا" دائما" مع الراباي 

هكذا يعيش أبناء فلسطين وكل هذا يحتاجه المواطن الفلسطيني عندما يخرج خارج بيته فهل هذا شعب إرهابي أم شعب يعيش الإرهاب ويعاني منه كل يوم

مزيدا" من التفاصيل الضغط       هنـــــــــــــــــــــا

صورة الغلاف

الفيلسوف والمفكر الفلسطيني إدوارد سعيد

شهداء الواجب الإعلامي يرجى الضغط

هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

 

   

للإتصال بخصوص التعليم في بريطانيا

مواقع للزيارة

الشبكة للتجهيزات المكتبيه NOS
أكبر موقع عربي متخصص بالبطاقات والإهداءات والتهاني والمراسلة

مؤسسة توفيق زياد

اليوم الألكتروني - صحافة ألكترونية عربية متطوره 
شبكة الإعلام العربي "أمين"
أمان المركز العربي للمصادر والمعلومات حول العنف ضد المرأة
الحوار المتمدن الديمقراطي

ديوان العرب

داريمار موقع سوري متميز وغير حكومي
AEI مؤسسة الثقافة العربية الشامله - بيت لحم - فلسطين
مركز دراسات الإسلام والديمقراطيه مداد - واشنطن
مجلس النواب والشؤون البرلمانيه